منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية
الهندسة الزراعية جامعة المنوفية

منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية



 
اعرف من نحنالرئيسيةمحمد كاملاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولانشر موهبتك
ادارة المنتدى بترحب بطلبة الهندسة الزراعية الجدد وتتمنى لهم عام دراسى جديد وتتمنى لهم دوام التقدم والتوفيق
تشكر ادارة المنتدى نيابة عن دفعة 2011 كلا من الدكتور كمال والدكتور ايهاب على المحهود المبذول لجميع طلبة هندسة زراعية جامعة المنوفية ونتمنى لهم دوام التقدم
بمناسبة محاولة حقوق الحق لاصاحبة نحن ايضا لينا حق ونطلب بتغيير فى مجالنا (الهندسة الزراعية )من اجل مصلحة البلاد وليس من اجل المصلحة الشخصية لنا
ترحيب خاص باشباب وبنات هندسة زراعية جميع الجامعات فى الدول العربية اللى منورين المنتدى وفى انتظار مزيد من المواضيع والمشاركات وارائهم
يعتذر ادمن المنتدى لعدم متابعتة لمطالب الاعضاء وعدم تجديد المواضيع نظرا لانشغالة باداء الخدمة العسكرية ونتعهد بكل ماهو جديد فى اقرب وقت ممكن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
عدد زوار منتدانا

.: عدد زوار المنتدى :.



شاطر | 
 

 شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مهندس ماسى
مهندس ماسى


عدد المساهمات : 378
نقاط : 138720
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://agr-eng.mam9.com

مُساهمةموضوع: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:20 pm

من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه الأمور.

مضخة الوقود الميكانيكية HIGH PRESSURE PUMP :

هى مضخة ميكانيكية ذات ضغط عالى تعمل مع دوران المحرك وغالبا تكون مرتبطة مع عمود الكام أو مع سلسلة أو سير التوقيت (التيمينج TIMING ) وتستقبل هذه المضخة الوقود مضغوطا من مضخة كهربية عادية داخل أو خارج خزان الوقود ثم يتم ضغط الوقود بدرجة عالية عن طريق المضخة الميكانيكية إلى أنبوب ضغط الوقود ثم الى البخاخ وترتبط المضخة بوحدة التحكم الالكتروني ECU (الكمبيوتر) حيث يتم التحكم إلكترونيا بضغط الوقود عن طريق صمام كهربي داخل المضخة .


لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع..ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع
يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي
نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز P في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة



) (1)شوط الأخذ"Intake stroke":يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.
(2) شوط الانضغاط" Compression stroke":يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

(3) شوط الاحتراق" Combustion stroke":في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

(4) شوط العادم"Exhaust stroke":عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.



مكونات محرك السيارة (خاص بالموقع الهندسة الزراعية )

الاسطوانة Cylinder

هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي




ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم


ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين

ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V
يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.

البوجيه Spark plug

وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves

لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المكبس Piston

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

حلقات المكبس Piston rings

توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.
(خاص بالموقع)
غرفة الاحتراق Combustion chamber

وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل Connecting rod

وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية

Crank shaft

وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

وعاء الزيت Sump

وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.
(خاص بالموقع)سبب عدم عمل المحرك

في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:
خلل في خليط الوقود والهواء:
وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:

نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.

انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.

كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.

وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.
ضعف في شوط الانضغاط

وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.

تسرب الشرارة الكهربية

خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.
(خاص بالموقع)


الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.



(خاص بالموقع)
توزيع الشرارة الكهربية
يوضح الشكل المقابل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.


رفع كفاءة محرك السيارة للحصول على قوة دفع اكبر

هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:

1.زيادة الإزاحة

2.زيادة نسبة الانضغاط

3.تبريد الهواء الداخل للاسطوانة

4.تسهيل مرور الهواء للاسطوانة

5.تسهيل خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق

6.صناعة السيارة من مواد خفيفة الوزن

7.ضخ الوقود بنسب احتياج كل اسطوانة لتقليل الاستهلاك.

اتمنى الاستفادة (محمد كامل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agr-eng.mam9.com
mahmoud.mosad
مهندس ماسى
مهندس ماسى


عدد المساهمات : 316
نقاط : 128101
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:27 pm

شغل رائع والله يا محمد

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
¸.•´¸.•*¨) ¸.•*¨)
(¸.•´ (¸.•´ .•´ ¸¸.•¨¯`•
_____****__________**** ______
___***____***____***__ *** ____
__***________*****______***_ __
_***__________ مش _________*** _
_***___________ك _________***_
_***___________و ______ ___** *_
__***__________و ________***__
___***_________ر _______ _***_ ___
____***___* _____*_____***_____
______***___________***_____ __
________***_______***_______ __
__________***___***_________ __
____________*****___________ _
_____________***____________ _
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




























......الابداع ليس احتكار
لذلك أرنى ما لديك
7ouda
mahmoud.mosad

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحبيب
مهندس متميز جدا
مهندس  متميز جدا


عدد المساهمات : 185
نقاط : 127839
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الخميس ديسمبر 24, 2009 2:40 pm

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven جزاك الله عنا خيرا

_________________
ادم الصلاة على الحبيب فانها هى نور وجهك حينما تاتيه قلب تمكن حب احمد فيه تالله ان الذنب لا ياتيه [url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng asmaa
مهندس زراعى متميز
مهندس زراعى متميز


عدد المساهمات : 55
نقاط : 127521
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 27
العمل/الترفيه : مهندس مع ايقاف التنفيذ

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:15 am

جزاكم الله خير يا بشمهندس بصراحه شغل ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DESHA
مهندس زراعى متميز
مهندس زراعى متميز


عدد المساهمات : 77
نقاط : 126945
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 26
الموقع : طنطاا

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الجمعة ديسمبر 25, 2009 9:42 am

شغل جامد ولله يا باااشمهندس تسلم بس ياريت لو في اي حاجه لسنه تانيه تبقي كدااا فل اووووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
heba2010
مهندس زراعى جديد
مهندس زراعى جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 127502
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:14 pm

األف شكر جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng heba
مهندس زراعى نشيط جدا
مهندس زراعى نشيط جدا


عدد المساهمات : 15
نقاط : 127265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الجمعة ديسمبر 25, 2009 2:19 pm

جزاك الله كل خير ولكى جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مهندس ماسى
مهندس ماسى


عدد المساهمات : 378
نقاط : 138720
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://agr-eng.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 3:06 pm

يارب نكون عند حسن ظنكم ويارب يكون المنتدى يفيد الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agr-eng.mam9.com
سمسم
مهندس زراعى جديد
مهندس زراعى جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 105053
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   السبت مارس 05, 2011 12:47 pm

بجد الموضوع جامد جدااااااااا
وبجد مفيد جداااا
ويارب نكون ديما كده
مع فائق تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمسم
مهندس زراعى جديد
مهندس زراعى جديد


عدد المساهمات : 3
نقاط : 105053
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)   السبت مارس 05, 2011 12:51 pm

ومشكووووووووووووووووووووووور
جدا على هذا المجهود
مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح لاشواط التشغيل فى المحركات (صور وفلاش)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية :: قسم الدراسة والمحاضرات :: محاضرات الفرقة التالتة-
انتقل الى: