منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية
الهندسة الزراعية جامعة المنوفية

منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية



 
اعرف من نحنالرئيسيةمحمد كاملاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولانشر موهبتك
ادارة المنتدى بترحب بطلبة الهندسة الزراعية الجدد وتتمنى لهم عام دراسى جديد وتتمنى لهم دوام التقدم والتوفيق
تشكر ادارة المنتدى نيابة عن دفعة 2011 كلا من الدكتور كمال والدكتور ايهاب على المحهود المبذول لجميع طلبة هندسة زراعية جامعة المنوفية ونتمنى لهم دوام التقدم
بمناسبة محاولة حقوق الحق لاصاحبة نحن ايضا لينا حق ونطلب بتغيير فى مجالنا (الهندسة الزراعية )من اجل مصلحة البلاد وليس من اجل المصلحة الشخصية لنا
ترحيب خاص باشباب وبنات هندسة زراعية جميع الجامعات فى الدول العربية اللى منورين المنتدى وفى انتظار مزيد من المواضيع والمشاركات وارائهم
يعتذر ادمن المنتدى لعدم متابعتة لمطالب الاعضاء وعدم تجديد المواضيع نظرا لانشغالة باداء الخدمة العسكرية ونتعهد بكل ماهو جديد فى اقرب وقت ممكن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
عدد زوار منتدانا

.: عدد زوار المنتدى :.



شاطر | 
 

 بحث مصرى يؤكد صناعة الاسمنت من قش الارز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مهندس ماسى
مهندس ماسى


عدد المساهمات : 378
نقاط : 138870
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://agr-eng.mam9.com

مُساهمةموضوع: بحث مصرى يؤكد صناعة الاسمنت من قش الارز   السبت يناير 02, 2010 10:23 am

ا
( نشر بالتاريخ 2/1/2010 باجريدة الجمهورية ) باسم طاقة واسمنت من قش الارز بدل حرقة

لإسكندرية - محرر مصراوي - نجح باحث مصري في ابتكار طريقة جديدة للاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى مادة خام تستخدم في صناعة الاسمنت إضافة إلى استخراج طاقة كهربائية وبخارية هائلة من "قش وقشر الأرز" تكفى لإدارة العديد من المصانع والشركات.

ويقول الدكتور أشرف الرماطى أن البحث العلمي - الذى أشرف علية بجامعة "ويسترن مونتاريو" بكندا - كان يهدف فى البداية إلى إيجاد حل لمشكلة حرق الأرز خاصة مع زيادة التهديدات الكونية التى نتجت عنه والمتمثلة في التلوث البيئي وظهور السحابة السوداء في سماء مصر، مشيرا أن المشكلة تنحصر فى عدم قدرة الفلاح المصري على نقل أو تخزين القش مما يضطره فى النهاية إلى اللجوء لحرقه.

وأضاف - فى الندوة التى أدارها يوم الأربعاء بالغرفة التجارية بالإسكندرية -أن نتائج البحث تعد ثمرة تعاون بين الحكومة المصرية والكندية، مؤكدا أن البحث محاولة جادة لإيجاد حل حقيقي وعلمي للمشكلة فى ظل ازدياد المشكلات البيئية الخطيرة التي تهدد العالم، وتساهم في زيادة معدلات التلوث.

وكشف الرماطى عن احتواء قش الأرز على مواد كيميائية فريدة وبنسبة كبيرة منها مادة "السيلكا" و"الكربون" لافتا إلى أن تلك المواد تعتبر أساسية في توليد الطاقة وصناعة الأسمنت.

وأكد أنه من خلال الأبحاث - التي استمرت على مدار 7 سنوات بجامعة كندا - اكتشف أن مادة السيلكا تقلل من تآكل الحديد وتقوى من المادة الخرسانية ، إضافة إلى قلة تكاليفها، موضحا أنه على الرغم من أن قش الأرز يشتعل ذاتيا إذا تعرض للمياه والتهامه للحديد إلا أن الأبحاث فى هذا الشأن قد عالجت تلك الجزئية.

وقال الدكتور أشرف الرماطى الباحث المصري إن قش الأرز من الممكن استخدامه فى مجالات عديدة منها توليد الكهرباء والطاقة مؤكدا أن الطاقة المنبعثة منه تضاهى نصف الطاقة المستخرجة من الفحم وثلث طاقة البترول.

واقترح خلال الندوة التي أدارها بعنوان "استخدام قش الأرز فى صناعة الخرسانيات المسلحة"، تنفيذ الفكرة على مرحلتين تتضمن الأولى منها التخلص من مادتي البوتاسيوم والماغنسيوم على أن تكون هذه العملية فى منطقة زراعية ثم يطحن ويخزن الناتج من تلك العملية، أما المرحلة الثانية فتكون فى منطقة صناعية حيث يتم استخراج الطاقة من المواد المطحونة ثم بيعها بعد ذلك كمواد خام، أو إدخاله فى صناعة الأسمنت.

وأضاف أن مصر تنتج مادة "السيلكافلو" المستخدمة فى صناعة الأسمنت وتصدرها إلى دول عديدة منها اليابان ولكن المشكلة فى قلة هذه المادة وزيادة الطلب عليها سنويا، مؤكدا أن حل هذه المشكلة يتلخص فى تنفيذ فكرته العلمية، متوقعا أن يكون للاسمنت فى السنوات القادمة قيمة اقتصادية عالية جدا مما يعود على سوق التصدير فى مصر بعائد مادي كبير.

وعرض الرماطى خلال الندوة على رجال الصناعة بالغرفة التجارية بالإسكندرية دراسة جدوى لتنفيذ بحثه وإخراجة إلى النور، مؤكدا أن العائد الصافى من المشروع كبير وسيغطى تكاليف المشروع الباهظة فى أقل من 6 سنوات.

وأكد أن المشروع سيخدم العديد من أبناء مصر حيث أنة سيحتاج إلى نسبة عمالة كبيرة إضافة إلى التخلص من المشكلات البيئية التي تواجه مصر خاصة والعالم كله عامة، مشيرا إلى ضرورة أخذ المشروع على المحمل الجاد وسرعة تنفيذه.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط، مصراوي.

_________________
بعيد عنى لاكن من قلبى قريب مهما كان الفراق قدرنا لاكن حبك وعد علية اكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agr-eng.mam9.com
 
بحث مصرى يؤكد صناعة الاسمنت من قش الارز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية :: عالم الاخبار :: اخبار الهندسة الزراعية-
انتقل الى: