منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية
الهندسة الزراعية جامعة المنوفية

منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية



 
اعرف من نحنالرئيسيةمحمد كاملاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولانشر موهبتك
ادارة المنتدى بترحب بطلبة الهندسة الزراعية الجدد وتتمنى لهم عام دراسى جديد وتتمنى لهم دوام التقدم والتوفيق
تشكر ادارة المنتدى نيابة عن دفعة 2011 كلا من الدكتور كمال والدكتور ايهاب على المحهود المبذول لجميع طلبة هندسة زراعية جامعة المنوفية ونتمنى لهم دوام التقدم
بمناسبة محاولة حقوق الحق لاصاحبة نحن ايضا لينا حق ونطلب بتغيير فى مجالنا (الهندسة الزراعية )من اجل مصلحة البلاد وليس من اجل المصلحة الشخصية لنا
ترحيب خاص باشباب وبنات هندسة زراعية جميع الجامعات فى الدول العربية اللى منورين المنتدى وفى انتظار مزيد من المواضيع والمشاركات وارائهم
يعتذر ادمن المنتدى لعدم متابعتة لمطالب الاعضاء وعدم تجديد المواضيع نظرا لانشغالة باداء الخدمة العسكرية ونتعهد بكل ماهو جديد فى اقرب وقت ممكن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
عدد زوار منتدانا

.: عدد زوار المنتدى :.



شاطر | 
 

 ألات أعداد مرقد البذرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السيد
مهندس زراعى جديد
مهندس زراعى جديد


عدد المساهمات : 7
نقاط : 127513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: ألات أعداد مرقد البذرة   الثلاثاء مارس 09, 2010 1:33 pm

ألات أعداد مرقد البذرة





نواع ألات أعداد مرقد البذرة :-

تتعدد آلات اعداد مرقد البذرة حيث يوجد منها أنواع تقوم باثاره التربه بعمق قليل وأنواع أخرى تتعمق في التربه وبعضها يقلب التربه قلب تام وبعضها يقوم بتفتيت وتنعيم التربه . وبعض هذه ألالات يقاوم الحشائش المتعمقه الكثيفه وبعضها لا يستطيع العمل في مثل هذه الظروف وعموما يمكن تقسيم معدات أعداد الأرض للزراعه الى ما يلي :-

1- المحاريث الحفارة :Chisel plows
ويوجد من هذه المحاريث أنواع عديدة تختلف طبقا لطريقه اتصالها بالجرار وطبقا لعرض المحراث والمسافه بين القصبات وشكل القصبات وهل هي مرنه أم صلبه وكذلك نوع وأبعاد الأسلحة

2- المحاريث القلابة :Moldboard and disk plows
تقوم هذه المحاريث بقلب التربه وتختلف في شكل السلاح وطريقه أتصالها بالجرار وعرض وعدد الأسلحه ويوجد نوعان أساسيان من المحاريث القلابه وهي المحاريث المطرحيه والمحاريث القرصية .

3- المحاريث الدورانيه :rotary plows
تقوم هذه المحاريث بآثاره وتنعيم التربه بعمق قليل ومنها أنواع ذاتية وأخرى معلقه بالجرار وتختلف هذه المحاريث في نوع الأسلحه فقد تكون الأسلحة صلبه أو مرنه وقد تكون بعرض كبير أو عرض صغير وكثيرا ما تستخدم هذه المحاريث في عمليه العزيق .

3- الأمشاط :Harrows
تتعدد أنواع الأمشاط وقد تكون امشاط قرصيه أو أمشاط ذات أسنان صلبه أو ذات أسنان مرنه وفي كل نوع من هذه الأمشاط توجد عديد من الأنواع التي تختلف في شكل السلاح وعرض العمل والمسافه بين الأسنان أو الأسلحه وعدد صفوف الأسلحه .
4- محاريث تحت التربه :Subsoilers
تستخدم هذه المحاريث في بعض الأحيان وذلك في حاله وجود طبقات صماء تحت سطح التربه وتوجد أنواع من هذه المحاريث تختلف في عدد أسلحه ومدى تعمق الأسلحة وغير ذلك من امواصفات .

5- فجاجات التخطيط :Ditchers
تستخدم هذه الفجاجات لعمل خطوط قبل زراعه الأرض في بعض المحاصيل مثل القطن والذرة وهذه الفجاجات تختلف في عرض العمل وفي المسافه بين الفجاجات وفي طريقه ضبط زوايا ومسافات الفجاجات .

6- أنواع أخرى من المحاريث :
توجد أنواع أخرى من ألات أعداد مرقد البذره مثل ألات الحرث الأهتزازية (Vibrator) وتشمل هذه الأنواع أسلحه محاريث أحد الأنواع السابقه ولكن تكون الأسلحه لها حركه أهتزازيه وتختلف هذه المحاريث في سرعه الأهتزاز وأتجاه ونمط الحركة الأهتزازيه وشكل السلاح . وتوجد أنواع أخرى من المحاريث لها محاور رأسيه (Vertical axis rotary tiller)

الغرض من أستخدام آلات اعداد مرقد البذره Tillage objectives

1- تحسين الخصائص الطبيعيه للتربه بجيث تكون جيده كمرقد للبذره أو لنمو الجذور فيما بعد في التربه والخصائص الطبيعيه الجيده للتربه تحافظ على الأتزان المائي الهوائي للتربه بحيث يسمح بالتهويه والإحتفاظ بالرطوبه المناسبه وكذلك بشكل يقلل من المقاومه الميكانيكيه لنمو الجذور .
2- مقاومه الحشائش المعمره والحوليه والنباتات الغريبه قبل زراعه المحصول.
3- تقليب بقايا النباتات في التربة حتى يتم الأستفادة منها بعد تحليلها
4- الحصول على شكل محدد وجيد لسطح التربة أي الحصول على أرض مخططه تخطيط جيد أو أرض مسطحه حتى تكون التربة مناسبة لوضع البذور وعمليات الري والصرف والعزيق والحصاد .
5- خلط الأسمدة الكيماوية والعضوية مع التربة وكذلك مبيدات الحشائش والحشرات .
6- قد تستخدم آلات اعداد مرقد البذره لحصاد بعض المحاصيل الجذرية أو الدرنيه مثل البطاطس .
وبعض المهندسين الزراعيين وعلماء الأراضي يرون أن هناك زياده في عمليه حراثه التربه ولذلك أصبح هناك اهتمام خاص بنظم أقل حراثه وذلك للأهداف التالية :
1- تقليل الطاقة الميكانيكية ومتطلبات العمالة المستخدمة .
2- الحفاظ على الماء وتقليل تعريه التربه .
3- لأمكانية حرث صفوف من التربة وزراعتها ويكون هناك نبات آحر قائم لم ينضج بعد كوسيلة للتكثيف الزراعي .
4- تقليل تضاغط التربه بتقليل عدد مرات مرور الجرار فوق التربه .
آلات تهيئة التربة





آلات تهيئة التربة:

وتشمل هذه الآلات:

1- المحاريث بأنواعها: وتنحصر وظيفتها الأساسية على شق التربة وقلبها وتفكيك أجزائها وتهويتها لتعمل في النهاية على تهيئة طبقة جديدة غنية بالعناصر الكيميائية الموجودة في باطن التربة.

2- آلات تنعيم التربة وتهيئتها للبذار: مثل المسالف ، الأمشاط ، المراديس، المهاريس، آلات تنعيم التربة الدائرية. وتستعمل هذه الآلات بعد المحاريث مباشرة لتنعيم وتهيئة مرقد مناسب للبذرة. وسنسرد فيما يلي شرحاً موجزاً عن كل هذه الآلات التي تكمل بعضها في عمليات تهيئة التربة الزراعية.



المحاريث: وتقسم إلى

أ- المحاريث القديمة:

وهي محاريث ذات سكة واحدة تصنع محلياً، وتجر بواسطة الحيوانات وتستعمل في نطاق مساحات ضيقة جداً ، ولعدم اقتصادية هذا النوع من المحاريث لضعف مردوده وحاجته إلى جهد ووقت. فقد انقرض واستعيض عنه بالمحراث الآلي.







ب - المحاريث الجديدة:

وهي تلك المحاريث التي تستعمل مع الجرار الزراعي، وقد تعددت أنواعه لاختلاف نوعية التربة الزراعية التي تستخدم فيها، كما وانتشر استعمال المحاريث الحديثة بشكل واسع بسبب تحول المزارع إلى اقتنائها تمشياً مع التطور الميكانيكي الحديث. وذلك لتوفير الوقت والجهد والحصول على مردود وإنتاج أكبر.



أنوا ع المحاريث الحديثة:

1- المحراث الآلي القلاب : ويقسم إلى قسمين:

1- المحراث ذو الاتجاه الواحد: ويقوم بقلب التربة إلى جهة واحدة.

2- المحراث ذو الاتجاهين: وهو مجهز بهيكلين أحدهما فوق الآخر وكل هيكل يتجه إلى ناحية بحيث يقوم الهيكل الأول بقلب التربة إلى اليمين. وعند وصول الجرار إلى آخر خط الحراثة في الحقل يتم قلب الآلة ميكانيكياً ليحتل الهيكل الثاني مكان الهيكل الأول بحيث يمكن العودة في تلم ملاصق للأول وبنتيجة لهذه العملية تتم حراثة الحقل بشكل مشابه.

والمحاريث الآلية القلابة إما أن تكون مقطورة ( تجر خلف الجرار) ويتم خفضها أو رفعها بواسطة أسطوانة هيدروليك متصلة بواسطة خراطيم مع مأخذ هيدروليك الجرار أو تكون محمولة يتم رفعها أو خفضها نتيجة لارتباطها المباشر مع أذرع الهيدروليك الخاصة بالجرار الزراعي.



2- المحراث الآلي القرصي:

وهو عبارة عن قرص مقعر يدور على محور مدرج بلح يتراوح عدده على هيكل واحد من 1-7 أقراص وقطره بين 24-32 إنش مع أنه يوجد هنالك أقراص يتراوح قطرها بين 40-50 إنش ويتم صنعها عند الطلب.

يعتمد هذا النوع من المحراث على وزنه وعلى مقدار الزاوية بين الهيكل وخط السحب. ويقوم بقطع التربة ودفنها بواسطة حركته الدائرية . فعملية الحراثة بواسطة القرص لوحده دون مكشطة تكون عبارة عن خلط للتربة في حين أن استعماله مع المكشطة يؤدي إلى قلب وتحويل التربة ويؤخذ على هذا المحراث بأنه لا يقوم بقلب التربة قلباً كاملاً. كما أنه يترك الكتل الترابية غير مفتتة تماماً. لهذا فإن عمله يحتاج إلى عمليات إضافية لتجهيز التربة الزراعية .

وله نوعان محمول ومقطور:

‌أ- المحراث الآلي القرصي المحمول: وهو مجهز بدولاب خلفي معدني ليحتل جزءً من مقاومة التربة ومثبت على الهيكل بشكل مائل وبعض من هذه المحاريث له دولاب جانبي على يسار السائق للتغلب على المقاومة الجانبية والمساعدة في التوجيه. كما أن أقراص هذا المحراث مزود بمكشطة شكل رقم (3).

‌ب- المحراث الآلي القرصي المقطور: ويقطر خلف الجرار الزراعي وله ثلاث دواليب مطاطية أو معدنية للمساعدة في التوجيه وتوزيع الثقل، ويجب أن يتوفر في الجرار الذي يقطره الاستطاعة الكافية بحيث يتخصص لجر كل قرص قوة 12-15 حصان بخاري. ويلاحظ أن أقراص المحاريث المقطورة أيضاً مجهزة بمكشطة شكل رقم (4).











3- المحراث الآلي القرصي العمودي:

تعمل أقراص هذا المحراث رأسياً على سطح الأرض وتقوم بقطع التربة وقذفها إلى جهة واحدة. وتتراوح أقطار أقراصه من 16-24 إنش دون مكشطة ولهذا فإن عمله عبارة عن خلط التربة, وكون هذا المحراث هو آلة خلط، فإن المقاومة التي يتعرض لها أقل من أية آلة أخرى مما يساعد الجرار على سحب عدد أكثر (يحتاج كل قرص إلى قوة 5-7 حصان بخاري). ويقسم إلى قسمين:

1- المحراث الآلي القرصي العمودي المحمول

2- المحراث الآلي القرصي العمودي المقطور شكل رقم (5).





4 - المحراث الآلي لباطن التربة:

ويستعمل هذا المحراث لشق الطبقات الباطنية للتربة دون مزجها مع الطبقة السطحية، ويقتصر استعماله على مرة أو مرتين في السنة، ويقطر خلف الجرار كما أن بعض الآلات الخفيفة منه يمكن أن تكون محمولة. ويعمل هذا المحراث على خطوط لاتتعدى المسافة بينها من 100 – 120 سم وبعمق 50-60 سم . شكل رقم (6).







تستعمل هذه الآلات بعد المحاريث مباشرة لتنعيم وتهيئة مرقد البذرة وتقسم إلى :

أ- المسالف:

تعتبر المسلفة آلة حراثة وآلة تنعيم في آن واحد ولكن المتعارف عليه أن هذه الآلة هي آلة تنعيم أكثر منها آلة حراثة. وتقوم بحراثة الأرض وتفتيت كتل التربة بواسطة أقراص فولاذية بالإضافة إلى خلطها كما أنها تقوم بتسوية الأرض وتهيئة التربة وإزالة الأعشاب. والفرق الرئيسي بين المسلف والمحراث القرصي العمودي هو أن الأول يقلب التربة مرتين كل مرة في اتجاه، أما الثاني يقلبها مرة واحدة وفي اتجاه واحد. وهنالك نوعين رئيسيين من المسالف:

· المسلفة المزدوجة: وهي عبارة عن أربع هياكل تعمل كوحدة واحدة ومثبتة بشكل يكون معه تقعر الأقراص على الهياكل الأمامية بشكل معاكس لبعضها البعض، وكذلك تقعر الأقراص على الهياكل الخلفية معاكس لبعضها البعض ومعاكس في نفس الوقت للتقعر الأمامي. وبنتيجة لذلك تقوم الأقراص الأمامية بدفع التربة إلى جهة وتعود الأقراص الخلفية فتعيدها إلى مكانها أي أن التربة تقلب مرتين. ويمكن تغيير زاوية السحب لتتوافق ونوعية التربة، ولكن يجب أن تتراوح بين 20-26 درجة.





· المسلفة المنحرفة: ويطلق عليها اسم مقص ولاتختلف عن النوع الأول إلا بالشكل إذ أنه بالواقع نصف النوع المزدوج مع الملاحظة إلى أن زاوية الانحراف فيه 40 درجة لاتتغير.





· الرفع والتنزيل: ويتم ذلك عن طريق الهيدروليك إما بواسطة أسطوانة مثبتة على الهيكل تأخذ قوتها من مأخذ هيدروليك الجرار وبواسطة خراطيم خاصة، أو أنها ترفع وتنزل بواسطة أذرع الهيدروليك فيما إذا كانت الآلة غير ثقيلة ويمكن أن تحملها الأذرع أو بعض هذه الآلات مزودة بدواليب مطاطية ترتفع عن الأرض أثناء العمل كونها ثابتة على عمود مرفقي، فتعود وتلامس الأرض في حين أن بعض هذه الآلات لا يرتفع عن الأرض مطلقاً بل أثناء النقل. يتم وضع الهياكل بشكل متوازي مع خط السير لتقوم الأقراص مقام الدواليب كونها لا تخترق التربة أثناء وجودها متوازية مع خط السير.

· المكشطة: وهي عبارة عن قطعة من الصلب مثبتة على الهيكل بواسطة ذراع معدنية وتمتد إلى سطح القرص لتنظيفه وكشط كتل الطين الملتصقة بالجانب المقعر منه ويجب أن ترتكز المكشطة أقرب ما يكون لسطح القرص.

ب - الأمشاط : ومنه نوعان:

1- الأمشاط ذات النوابض: وهذه الآلة تعمل في جميع أنواع التربة وخصوصاً في الأراضي المحجرة نتيجة لمرونة النوابض وعدم تكسرها عند اصطدامها بأي عائق. وظيفتها:

1- تساعد على قطع الحشائش الطفيلية والأعشاب.

2- تساعد على تسوية التربة وتفتيتها وتهويتها.

3- تساعد على توجيه التربة لأشعة الشمس.

4- تساعد على رفع المزروعات العالقة بالأوحال دون قلعها.

الأنواع:

1- المقطور: وهو عادة أثقل من النوع الآخر يقطر خلف الجرار بواسطة جسر الجر ويتم رفع النوابض عن الأرض أثناء النقل بعدة وسائط يعتمد معظمها على رفع العوارض عن الهيكل بحيث يبقى مقعر الهيكل ملامساً للأرض والنوابض مرتفعة. وتحقق هذه العملية كون العوارض مثبتة على الهيكل بشكل يمكن معه أن تتحرك إلى الأمام أو الخلف. فعند قيادة الجرار إلى الخلف ترتفع العوارض فترتفع معها النوابض. ويمكن عندئذٍ نقل الآلة، وحين العمل تعاد هذه العوارض إلى مكانها الأصلي.

- المحمول: ويحمل على أذرع هيدروليك الجرار بواسطة المربط الثلاثي، ويتم رفع وتنزيل الآلة بفعل ضغط زيت الهيدروليك على هذه الأذرع.

2- الأمشاط ذات الأصابع: عمل هذه الآلة هو تسوية التربة وإملاء الفراغات الهوائية الناتجة عن عمل المحراث الآلي. كما أنها تساعد على تفتيت التربة وإزالة الأعشاب وتغطية البذور بعد نثرها.

ولايحبذ استعمالها في الأراضي الصلبة والمحجرة كون الأصابع غير قابلة للتجاوب مع العقبات ولهذه الآلة نوعان : محمول ومقطور. ويتم رفع وتنزيل الآلة بنفس الطرق التي تستعمل في رفع وتنزيل الأمشاط ذات النوابض.









ج - المراديس والمهاريس:

المرادس عبارة عن آلة لتنعيم التربة وتعتمد في عملها وثقلها ودورانها. وظيفتها الرئيسية: تفتيت كتل التربة وكبس الجزيئات لتثبيتها وتخفيض نسبة مساحة الفراغات الهوائية لمساعدة الجذب السطحي في رفع الماء اللازم للبذور والجذور.

الأنواع:

هنالك نوعان من هذه الآلات ( الإفرادي والمزدوج) وبما أنه في معظم الأحيان نجد أن المراديس لا تقوم بعملها على الوجه الأكمل فإننا نضطر للعودة مرة أخرى فوق التربة ليتم تفتيت الكتل بأجمعها وكبسها المقدار اللازم، لهذا فإن معظم الشركات والمزارعين تحولوا إلى النوع المزدوج توفيراً للوقت والتكاليف أو أضافوا هيكلين آخرين صغيرين للهيكل الإفرادي للاستفادة من نفس النتائج للنوع المزدوج وكلا النوعين يقطر بواسطة الجرار ولايمكن حملهما عليه نظراً لثقل الآلة.











د- آلة التنعيم الدائرية:

وتشبه هذه الآلة إلى حد كبير المعزق الآلي الدائري، كما تعتبر هذه الآلة هي آلة عزق وتنعيم وحراثة في آن واحد.

فوائدها:

أ‌- تهيئ مرقد البذرة بتفتيت كتل التربة وتنعيمها.

ب‌- صلاحيتها للعمل في الأراضي المزروعة بالكرمة لسهولة التحكم بها.

ت‌-تساعد على توزيع الرطوبة في التربة بشكل متماثل.

ث‌-تساعد على إزالة الحشائش والأعشاب الضارة.

طريقة العمل: تقوم المروحة ذات الأجنحة بالدوران على محور رئيسي مما ينتج عنه تفتيت لكل التربة بفعل ملاصقة الأجنحة لها وتكسيرها بفعل سرعة دورانها. وتتألف المروحة الواحدة من 4-6-8 أجنحة منحنية متعاكسة مثبتة بواسطة لوالب بحيث يمكن تغيير الجناح عند انكساره.

الرفع والتخفيض : يتم ذلك بطريقتين :

1- بواسطة هيدروليك الجرار فيما إذا كانت الآلة مرتبطة على أذرع الهيدروليك.

2- بواسطة الدواليب الأمامية المثبتة على عمود مرفقي والمزودة بذراع يسهل للسائق الوصول إليه فكلما ازداد انحناء المرفق إلى الأسفل كلما ارتفعت عن الأرض. شكل رقم (16).



آلات العزق والتعشيب:

العزق والتعشيب هو إثارة التربة لأعماق سطحية للمساعدة على تهوية التربة والاحتفاظ برطوبتها عن طريق خفض درجة التبخر بتفكيك الطبقة العليا كما أنها تنشط حركة الكائنات الحية الدقيقة المفيدة لخصوبة التربة علاوة على أنها تزيل الحشائش الطفيلية من جذورها واستعمال آلات العزق والتعشيب مقيد بشروط ثلاث:

1- يجب أن تكون الأرض مستوية

2- يجب أن تكون المسافات العرضية بين كل خط وآخر متساوية





وتقسم آلات العزق والتعشيب إلى نوعين:

1- الكالتيفاتور:

يطلق هذا الاسم على آلات العزق والتعشيب الميكانيكية ، وظيفتها قلب التربة وتهويتها وخلطها إضافة إلى عملها الرئيسي في تعشيب النباتات الضارة.

والكالتيفاتور يتألف من هيكل متصل به أذرع تسمى قصبات وهذه الأذرع موجهة إلى أسفل ومتصلة بالجهة الأخرى بالسلاح الذي هو عبارة عن قطعة معدنية من الصلب ذات نسبة عالية من الكربون أو من الزهر الناشف.

وحديثاً بدأت معظم الشركات تصنع قصبات الآلة والسلاح دون الهيكل وأصبح المزارع يثبت هذه القصبات على حامل العدة مستفيداً من عدة وجوه حيث يمكن على حامل العدة تركيب آلة العزيق والتعشيب أو نوابض الأمشاط أو أصابعها. وفتاحة الائتلام والسواقي وحتى المحراث الآلي القرصي وأنواع أخرى عديدة من الآلات الزراعية.











2- آلة العزق الدائرية:

المعزق الدائري عبارة عن مجموعة من الأقراص مثبت على أصابع منحنية إلى أسفل تدور على محور رئيسي بعرض الهيكل. تستعمل لتفتيت التربة السطحية وتساعد على قلع الحشائش والنباتات الطفيلية. ويستعمل المعزق الدائري قبل وبعد أن تنمو المزروعات إذ أن أصابع المعزق لاتؤثر على المزروعات النامية بل تؤثر على الحشائش مهما كانت ملاصقة لتلم المزروعات كما أن عملية إثارة التربة الناتجة عن عمل المعزق تساعد على تهوية والاحتفاظ برطوبتها.

ويقوم المعزق بوظيفتين ففي حال قطره إلى الأمام يقوم بعملية الإثارة وقلع الحشائش أما في حال قطره إلى الخلف فإنه يقوم بتفتيت التربة فقط. وهياكل آلات العزق الدائرية إما أن تكون متصلة بهيدروليك الجرار بواسطة المربط الثلاثي أولها جهاز هيدروليك خاص بها لعملية الرفع والخفض أما الأنواع الثقيلة التي لا يمكن رفعها أو تنزيلها يجب عدم نقلها فوق أرض صلبة أو إسمنتية . ويجب أن لا تقل سرعة العزق عن 6.5 كم في الساعة. وتتألف آلة العزق الدائرية من هيكل ، محاور، أقراص، أصابع.









الصيانة العامة:

لما كانت طبيعة العمل لآلات تهيئة التربة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأرض من شق التربة وقلبها وإثارتها وكبسها وتسويتها فإن لعوامل قطع التربة وسرعتها ومقاومتها وعرض القطع وعمقه ونوع التربة تأثير كبير على عطب بعض أجزاء هذه الآلات وخصوصاً الأجزاء المتحركة التي تحتك بشكل مباشر مع مقاطع التربة وذراتها لذلك من الضروري اتباع الصيانة الدورية لهذه الآلات ولاسيما إذا عرفنا أن هذه الآلات تحتل المركز الرئيسي كما أسلف القول عنها في العمليات الزراعية الهامة التي بدونها لا يمكن تهيئة مرقد مناسب للبذرة والحصول على محصول وفير.

وفيما يلي بعض النصائح الضرورية الواجب اتباعها للحفاظ على هذه الآلات الزراعية في حالة سليمة تمكنها من تقديم الخدمات اللازمة في الحقول والمزارع كآلات اقتصادية:

1- تفقد آلات تهيئة التربة بأنواعها المختلفة بين حين وآخر في مجال العمل وتأكد من أن جميع أجزاء هذه الآلات سليمة.

2- أعمل على إصلاح أي عطب تلاحظه في أسلحة المحراث الآلي أو أقراصها أو في ريش مراوح آلات التنعيم الدائرية أو في نوابض وقصبات وأصابع الأمشاط.

3- راقب وتأكد من أن جميع عزقات الربط غير مرتخية، واعمل على شدها قبل وأثناء استخدام الآلة في العمل.

4- انزع جميع الرولمانات والباكات غير الصالحة واستبدلها بغيرها من المدارج الجديدة ضماناً لسلامة الآلة وحسن العمل.

5- شحم هذه الآلات من جميع أمكنة المشاحم فيها بشحوم معدنية متناسبة وكل الأجزاء الأخرى المتحركة (باكات ، مدارج، محاور، أمكنة ، حلقات الربط).

6- ادهن بطبقة رقيقة من الزيت المعدني الخاص أو بشحم مناسب سطح الأقراص والأسلحة وكذلك الأجزاء الأخرى بعد تنظيفها جيداً كي لا تتعرض للصدأ وحتى يحين موعد موسم العمل.

7- انزع كلما أمكن ذلك بعض القطع والأجزاء التي يمكن فكها عن الآلة واحفظها بعيداً عن متناول اليد في أمكنة خاصة (مستودع مثلاً) لتعيد تركيبها من جديد عندما تستدعي الضرورة إلى استخدام الآلة.

8- لا تترك هذه الآلات في الحقول بعيدة عن منشآت ومباني مركز العمل في العراء كي لا تتعرض إلى العوامل الطبيعية أو إلى فقد أجزاء منها وخصص لها هنكاراً مناسباً ضماناً لسلامتها وحفظها.

9- لا تقطر الأنواع المقطورة من هذه الآلات خلف الجرار لاجتياز أراضي صلبة أو متحجرة أو مزفتة فإن ذلك يؤدي إلى إضعاف فعالية هذه الآلات وبالتالي إلى عطبها واهترائها.

10- اختر الأنواع التي تتلاءم وطبيعة التربة ولا تفرط في استعمالها في أراضي غير ملائمة لها ( محجرة ، متماسكة، مقاومتها شديدة ، صخرية ..الخ).

11- احرص دوماً أن تكون قدرة الجرار تتناسب وإمكانية جر أو حمل هذه الآلات كما لا تفعل أن تتناسب عدد المحاريث الآلية والأقراص مع قدرة الجرار الزراعي على جره أثناء العمل (في الحمل الكامل).

12- اعمل على ربط الآلات التي تربط خلف الجرار بالمربط الثلاثة بصورتها الصحيحة لتتوافق وضعها مع خط السحب للجرار ضماناً لسلامة الآلة وجودة العمل.

13- اعمل على جلخ الأقراص في المحراث الآلي القرصي أو العامودي من داخل القرص وخارجة بدلاً من إبدال الأقراص المعطوبة توفيراً للنفقات.

14- استفد من حامل العدة ما أمكن في تركيب واستخدام أكثر من نوع واحد من آلات تنعيم التربة أو آلات العزق والتعشيب توفيراً للوقت والجهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مهندس ماسى
مهندس ماسى


عدد المساهمات : 378
نقاط : 138670
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://agr-eng.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: ألات أعداد مرقد البذرة   الثلاثاء مارس 09, 2010 2:27 pm

الله ينور عليك ياشمونى وربنا يجعلة فى ميزان حسناتك ويفيد بة الناس

_________________
بعيد عنى لاكن من قلبى قريب مهما كان الفراق قدرنا لاكن حبك وعد علية اكيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://agr-eng.mam9.com
doni_samak
مهندس متميز جدا
مهندس  متميز جدا


عدد المساهمات : 137
نقاط : 125885
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
الموقع : Tanta kingdom
العمل/الترفيه : مفيش شيئ محدد سايبها لله

مُساهمةموضوع: رد: ألات أعداد مرقد البذرة   الأربعاء مارس 10, 2010 8:16 am

هايل جدا بس ياريت تغير الاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng_flower
مهندس متميز جدا
مهندس  متميز جدا


عدد المساهمات : 138
نقاط : 127394
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 25
العمل/الترفيه : ان شاء الله بشمهندسة زراعية

مُساهمةموضوع: رد: ألات أعداد مرقد البذرة   الأربعاء مارس 10, 2010 2:17 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng heba
مهندس زراعى نشيط جدا
مهندس زراعى نشيط جدا


عدد المساهمات : 15
نقاط : 127215
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ألات أعداد مرقد البذرة   الجمعة مارس 12, 2010 1:02 pm

الموضوع جميل جدا وجزاك الله كل خير انشاالله Razz لكن عندى سؤال كل المكتوب فى الموضوع الدكتور ذكرو فى الحاضره Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألات أعداد مرقد البذرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية :: قسم علوم الهندسة الزراعية :: هندسة الالات والجرارات الزراعية-
انتقل الى: