منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية
الهندسة الزراعية جامعة المنوفية

منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية



 
اعرف من نحنالرئيسيةمحمد كاملاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولانشر موهبتك
ادارة المنتدى بترحب بطلبة الهندسة الزراعية الجدد وتتمنى لهم عام دراسى جديد وتتمنى لهم دوام التقدم والتوفيق
تشكر ادارة المنتدى نيابة عن دفعة 2011 كلا من الدكتور كمال والدكتور ايهاب على المحهود المبذول لجميع طلبة هندسة زراعية جامعة المنوفية ونتمنى لهم دوام التقدم
بمناسبة محاولة حقوق الحق لاصاحبة نحن ايضا لينا حق ونطلب بتغيير فى مجالنا (الهندسة الزراعية )من اجل مصلحة البلاد وليس من اجل المصلحة الشخصية لنا
ترحيب خاص باشباب وبنات هندسة زراعية جميع الجامعات فى الدول العربية اللى منورين المنتدى وفى انتظار مزيد من المواضيع والمشاركات وارائهم
يعتذر ادمن المنتدى لعدم متابعتة لمطالب الاعضاء وعدم تجديد المواضيع نظرا لانشغالة باداء الخدمة العسكرية ونتعهد بكل ماهو جديد فى اقرب وقت ممكن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
عدد زوار منتدانا

.: عدد زوار المنتدى :.



شاطر | 
 

 التقرير الاول للعالم كلاويث اورث الخبير الجنوب افريقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mohamed higazy
مهندس متميز جدا
مهندس  متميز جدا
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 146465
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 27
الموقع : غمرين-منوف-منوفية

مُساهمةموضوع: التقرير الاول للعالم كلاويث اورث الخبير الجنوب افريقى   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:20 am



Horticultural Export Improvement Associatio
التقرير الخاص بزيــــــــارة
كلاوس أورث خبير إنتاج العنب بجنوب أفريقيا

في الفترة من 2 – 15 أغسطس 2003

HEIA

Horticultural Export Improvement Association
22, Syria St., Mohandessin, Giza, Egypt
Tel. 202-3383080 Fax. 202-3381940
e-mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] web site: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

محتويات التقرير


يتضمن التقرير الأبواب التالية:

أولا: إعداد التربة
ثانيا: الرى
ثالثا: التسميد
رابعا: التربية والخصوبة
خامسا: العوامل التي يتم اختيار الأصول على أساسها
سادسا: مكافحة الأمراض
سابعا: معلومات عامة

إعداد التربة


• في حالة الزراعة بنظام الخنادق لابد من عمل إعداد جيد للتربة عن طريق عمل حرث تحت سطح التربة بعمق كبير ( 1.25 م ) وذلك لاننا لو قمنا باضافة السماد العضوى المتحلل للخندق وتوزيعه جيدا مع الاسمدة الكيماوية وتم ضبط جميع الظروف المناسبة للنمو فانه وبعد فترة من الزمن سيقوم الخندق بترسيب الاملاح على جدرانه ويعمل بعد ذلك مثل القناة المبطنة ويسبب ظهور بيئة محيطة بالجذور غير ملائمة للنمو وتتدهور النباتات ولذلك لابد من كسر جدران هذا الخنق حتى نسمح للمياه بالانتشار أفقيا ولا تسبب مشكلة .
• فى حالة وجود مشاكل فى ارتفاع منسوب الماء الأرضي أو زيادة الأملاح في ماء الري يمكن عمل مصاطب بارتفاع 30 –50 سم ويضاف إليها الكـمبوست + الجبـس الزراعي .
• العوامل التي تساعد على تحسين وتطوير الجذور :
1. اعداد التربة من الناحية الفيزيائية ( حرث أسفل التربة وتفكيكها جيد + عمل خنادق جيدة
2. اعداد التربة من الناحية الكيميائية ( 10 جم سلفات زنك / نبات , 250 – 350 كجم MAP / هكتار كمصدر للفوسفور , 2 –5 طن جبس زراعي / هكتار , 50 كجم سلفات ماغنسيوم + 50 كجم أكسيد ماغنسيوم / هكتار )
3. اضافة المادة العضوية ( 50 طن كمبوست / هكتار ) حتى تصل نسبة المادة العضوية الى 0.5 %.
4. المعاملة ضد النيماتودا قبل الزراعة وخلال مواسم النمو .
5. الزراعة في أرض بكر .
• في حالة حدوث مشاكل اندماج في التربة سواء بسبب مشاكل في أرض تم اعدادها أو أرض مندمجة لم يتم اعدادها يمكن التغلب على المشكلة بعمل حرث تحت سطح التربة بأكبر عمق ممكن على بعد 75 سم من جذع النباتات في كلا الجانبين لتفكيك التربة .
• عند اختيار التربة لابد أن تكون نسبة الطين + نسبة السلت = 12 –15 % ولا تقل عن ذلك حتى لا تكون عرضة للإصابة بالنيماتودا .
• في حالة الزراعة في أرض سبق زراعتها لسنوات طويلة يفضل عمل تعقيم لها باستخدام مادة EDP بعد الاعداد مع معاملة الشتلات بمبيد ضد النيماتودا قبل الزراعة مباشرة ب 2 دقيقة ( نيماكور أو راجبى بتركيز 0.4% )
• خطوات اعداد التربة :
1. الحرث بمحراث تحت التربة بعمق 1.25 –1.5 م مع التقليب الجيد وبين كل جرتين 1.25 متر ويكون هناك حرثة في احد الاتجاهات و حرثة اخرى فى اتجاه معاكس بزاوية ميل 60 درجة ويراعى أن تكون سرعة الجرار 4.5 كم / ساعة مع تزويد السلاح الخاص بالجرار بعوارض لزيادة تفكيك التربة ( كما هو موضح بالصورة فى الملحق الخاص بالصور)
2. يتم عمل الخنادق ووضع السماد العضوي في منطقة انتشار الجذور والري .
3. يتم عمل حفر بأبعاد 50 * 50 *50 سم أو 30 * 30 * 30 سم ويوضع بها 10 جم سلفات زنك + 50 جم MAP ثم وضع طبقة من التربة ثم الزراعة بالشتلات بعد معاملتها بمبيد ضد النيماتودا حتى لو كانت الزراعة باستخدام الاصول . ولا يفضل تقليم الجذور قبل الزراعة للشتلات ولا يفضل تقليم الشتلات قبل الزراعة ولكن تقلم بعد الزراعة وقبل تفتح البراعم ويراعى ترك الافرع السميكة .
4. عمل رية غسيل للتربة من 300- 400 متر مكعب / هكتار وقد تصل الي 600 متر مكعب .
• مواصفات التربة المناسبة لانتاج عنب المائدة :
1. الملوحة : لا تزيد عن 250 جزء في المليون للعنب الغير مطعوم و لا تزيد عن 400 – 500 جزء في المليون للعنب المطعوم على أصول .
2. درجة التوصيل الكهربي : لا تزيد عن 1.2 للعنب غير المطعوم وعن 1.6 للعنب المطعوم على أصول , ولا يمكن انتاج العنب عند درجة توصيل كهربي 2 .
3. نسبة الكلورين في ماء الري : لا تزيد عن 100 – 150 جزء في المليون .
4. مستوى الماء : ألا يرتفع منسوب الماء الارضي عن 1.25 م من سطح التربة .
5. نوع التربة : الأصناف المتأخرة يفضل إنتاجها في التربة الطينية ( التربة الطينية تؤخر الحصاد ) أما الأصناف المبكرة يفضل إنتاجها في الأراضي الرملية .
6. نسبة المادة العضوية : تكون من 0.1 – 0.2 % ولا تزيد عن 0.5 % .
7. درجة الحموضة pH في التربة : من 4.5 – 8.5 .
8. نسبة السلت + الطين فى تركيب التربة : لا تقل عن 12 – 15 %.
• جذور النباتات تفضل البقاء في طبقة واحدة من التربة وعند وجود عدد من الطبقات يفضل تقليب التربة جيدا خلال الاعداد لتوفير مدى كبير لانتشار الجذور بمعدل عمق 80 – 100 سم مع اضافة نسبة 25 % زيادة عند الاعداد.
• لابد من تحليل التربة فى أعماق مختلفة قبل الاعداد حتي لا نخلط الاملاح اذا وجدت طبقة أملاح اسفل التربة عند الاعداد .
• في الاراضي المندمجة يفضل استعمال معدات D8 - D 11 لعمل حرث تحت التربة والاراضي الخفيفة يفضل عمل تفكيك كامل للتربة باستخدام الكراكات لعمق 1.5 م .











الري

• العوامل التي تؤثر على تخطيط برامج الري :
1- معامل البخر نتح ET وهو يرتبط غالبا بدرجة الحرارة وبذلك تختلف قيمته قبل الحصاد عن بعد الحصاد .
2- معامل المحصول ( يكون في حالة التكاعيب 0.8 ) وهو ثابت تقريبا قبل وبعد الحصاد , وفي حالة الري بالتنقيط يتم ري 2/3 المساحا للارض فتكون قيمته 0.5 .
3- معامل سرعة التصرف ( وهو يختلف حسب التركيب الخاص بكل تربة ) وهو يعطي فكرة عن الفترة الزمنية بين الريات وكلما زادت قيمة معامل التصرف تزيد الفترة الزمنية بين الريات .
4- مكان انتشار 80 % من المجموع الجذري ( عمق الانتشار ).
5- كفاءة شبكة الري .
• زيادة كمية الماء في التربة عن السعة الحقلية قد يسبب تلون الجذور باللون الوردى وبعد ذلك قد يظهر العفن نتيجة لعدم وجود الاكسجين .
• لابد أن يكون عمق منطقة الاعداد في التربة أكبر من عمق منطقة انتشار الجذور وهذا يساعدنا على تلافي أضرار الملوحة أو التقليل من تأثيرها على الجذور والنبات ( على الاقل يتم اعداد على عمق 1.25 متر ) .
• الري اساسا يعتمد على السعة الحقلية فلا يتم التعطيش لأكثر من 30 % سعة حقلية حتى لا يؤثر على الخصوبة , ولا يتم التعطيش بعد الحصاد لأكثر من 50 % سعة حقلية .
• عند التخطيط لنظام الري المتبع في المزرعة يراعى أن يتم تقييم ادارة المزرعة جيدا وبناءا على التقييم يتم اختيار نظام الري كالتالي :
1. إدارة جيدة يستخدم نظام الري بالتنقيط .
2. إدارة متوسطة يستخدم نظام الري بالرش .
3. إدارة ضعيفة يستخدم نظام الري بالغمر .
• مشكلة حامض الفوسفوريك المستخدم بهدف تحميض وسط الري أنه قد يسبب مشكلة تثبيت الحديد , وكذلك استخدام حامض النيتريك يسبب انسداد الشبكة .
• يظل برنامج الرى بعد الحصاد على ما هو عليه قبل الحصاد على الاقل لمدة شهرين ويمكن زيادته بنسبة 20 % (عد م إجهاد الأشجار حتى تظل محتفظة بحيويتها لاطول فترة ممكنة ) وذلك حتى نهاية سبتمبر ومع بداية اكتوبر يتم تقليل كميات مياه الري مع ثبا ت الفترة الزمنية بين الريات ثم يتم اطالة الفترة الزمنية بين الريات حتى تصل الي 5-7 أيام بين الريات في ديسمبر ولا تزيد عن ذلك لان الجذور تنمو خلال الشتاء ولكن بمعدل بسيط ولا يتوقف نموها وعدم الري أو التعطيش يسبب عدم النمو وبالتالي عدم إنتاج سيتوكينينات بكمية كافية وهذا بدوره يؤثر على تفتح البراعم في الموسم التالي .
• لابد من عمل صيانة دورية لشبكة الري على الاقل مرتين فى العام مرة قبل تفتح البراعم ( بين رش الدروميكس وتفتح البراعم ) ومرة بعد الحصاد ويراعى أيضا غسيل الفلاتر جيدا في هذه الفترات .
• استخدام نظام الري الطويل وترك ساعة كاملة من الري بعد اضافة السماد يتسبب ذلك فى غسيل السماد المضاف خاصة البوتاسيوم وهذا قد يتسبب فى عدم نضج الطراحات بعد الحصاد ( الصوديوم والبوتاسيوم لهما تقريبا نفس الوزن وأي طريقة تستخدم لغسيل الصوديوم يمكن أن تسبب غسيل البوتاسيوم ) .
• استمرار برنامج الري خلال الشتاء لا يسبب أعفان الجذور ولكن النيماتودا هي المسببة له .
• السوبيريور :
• أقصى كميات من مياه الري خلال أشهر السنة في ( مايو – يونيه – يوليو – أغسطس ) ويوليو وأغسطس كلاهما أكبر من مايو ويونيه بـــ 20 % حيث تكون كمية مياه الري خلالهما من 85 – 100 متر مكعب / يوم / هكتار وهي تحسب على أساس ري مسطح الأرض كله باستخدام الري بالرش وعند استخدام التنقيط فإننا نروي نصف المسطح فقط لذا يفضل الري بالتنقيط على مرتين فى نفس يوم الري ., بينما أقل كمية مياه خلال العام فى أشهر ( ديسمبر – يناير ) وتكون من 6 –8 متر مكعب / يوم / هكتار .
• بداية من طول نموات 30 سم يفضل الري يوميا حتى نهاية سبتمبر وأقصى فترة بين الريات هي يومان مع إعطاء رية أطول بمعدل 2 –3 ساعات زيادة أسبوعيا للغسيل , ويراعى عدم التعطيش لاكثر من 30 % سعة حقلية ويتم توجيه الري للمنطقة التي ينتشر فيها 80 % من الجذور .
• لا يفضل التعطيش خلال فترة التزهير ويراعى ضبط عدد ساعات وتوقيتات الري خلال تلك الفترة وعدم إحداث أي خلل فى نظام الري لان الصنف حساس جدا لخلل الري .
• 50 % من الأراضي المصرية لا ينجح معها نظام الري بالتنقيط وأفضل نظام ري ينجح معها هو الري بالرش وتستخدم لذلك رشاشات على أبعاد 1.8 * 3.5 م بمعدل تصرف 36 لتر / ساعة .
• في حالة وجود مستويات مختلفة فى المزرعة يراعى عند الحواف أو نهايات القطاعات ذات المستوى الأعلى أن يتم مضاعفة عدد خراطيم الري لمسافة لاتقل عن 15 متر فى هذه النهايات حيث أن الصرف فى هذه المناطق عالي جدا أكثر من باقي المناطق الأخرى في نفس القطاع .
• مع نظام الري الطويل فى الشتاء ووجود السماد العضوي يتسبب ذلك فى نشاط بكتريا لا هوائية تقوم بإنتاج غاز الايثيلين وهذا غير ملائم لنمو الجذور .
• يراعى أن يكون الضغط فى نهاية خراطيم الشبكة 1.6 بار وعند الطلمبة 3 بار ويراعى ألا يزيد الفرق فى الضغوط داخل القطاع الواحد أو بين القطاعات وبعضها عن 10 % .
• كمية وحجم المجموع الخضري قبل وبعد الحصاد واحدة ولا يتم حساب كمية مياه الري على أساس المحصول لانه لا يمثل نسبة في استهلاك المياه .
• استخدام الري الطويل خلال ديسمبر ويناير أو عند رش الدروميكس ومع زيادة كمية الفوسفور المعطاه في التسميد المتأخر فان هذا يؤدي لتثبيت الحديد .




• برنامج للري بعد الحصاد :

الكمية الإجمالية بالمتر المكعب / لليوم / للفدان الصنف
يناير ديسمبر نوفمبر أكتوبر سبتمبر أغسطس يوليو
2-3 2-3 15 20 30-35 35 35 فليم
3 3 15 25 35 35-40 35-40 سوبيريور



• برنامج ري لمزرعة فليم بالطريق الصحراوي :

الفترة الزمنية بين الريات ترتيب عدد ساعات الري الفترة
5 أيام 2 –2 – 2 من 1 – 15 يناير
5 – 7 أيام 2 –2 – 2 من 16 – 31 يناير
5 – 7 أيام 2 –2 – 2 من 1 – 15 فبراير
3 أيام 2 –2 – 2 من 16 – 28 فبراير
يومان 2 –3 -2 من 1 – 15 مارس
يومان 2 – 4 –2 من 16 – 31 مارس
يومان 3 – 4 – 3 من 1 –15 إبريل
يومان 3 – 5 – 3 من 16 – 30 أبريل
يومان 4 – 5 – 4 من1 –15 مايو
يومان 5 – 5 – 5 من 16 – 31 مايو
يومان 5 – 5 – 5 من 1 – 15 يونيه
يومان 5 – 5 – 5 من 16 – 30 يونيه
يومان 5 – 6 –5 من 1-15 يوليو
يومان 5 – 6 –5 من 16 –31 يوليو
يومان 5 – 6 –5 من 1 –15 أغسطس
يومان 5 – 6 –5 من 16 – 31 أغسطس
يومان 5 – 6 –5 من 1-15 سبتمبر
يومان 5 – 5 – 5 من 16 –30 سبتمبر
يومان 4 – 3 – 4 من 1-15 أكتوبر
يومان 4 – 2 - 4 من 16- 31 أكتوبر
يومان 4 – 1 – 4 من 1 –15 نوفمبر
يومان 3 – 1 – 3 من 16 –30 نوفمبر
يومان 3 – 1 – 1 من 1 – 15 ديسمبر
5 أيام 2 – 2 - 2 من 16 – 31 نوفمبر

• بالنسبة للشتلات الجديدة يبدأ البرنامج بعد الزراعة بأسبوعين يتم الري يوميا لمدة 30 دقيقة مرتين خلال اليوم حتى طول 20 سم , وبعد هذه المرحلة يتم الري لمدة 3 – 4 ساعات يوميا ( 2 ساعة فى الصباح – 1-2 ساعة مساءا ) حتى سقوط الأوراق .



• التحكم في الملوحة :

1- بالري : عن طريق الري وعدم السماح للتربة بالجفاف حتى لا تتجمع الأملاح في منطقة انتشار الجذور .
2- باستخدام الجبس الزراعي .
3- بالزراعة على مصاطب ارتفاعها من 40 – 60 سم ( وعيوبها أن فقد الماء منها أكبر , وكذلك تسبب صعوبة في الحركة داخل المزرعة ) ويتم التغلب على عيب فقد الماء بسرعة باستخدام الملش ويفضل استخدام ملش عضوي من قش الأرز على سبيل المثال أفضل من الملش البلاستيك وذلك لان الأخير يتسبب في رفع درجة حرارة التربة إلى حد الضرر بالجذور .



• مع استخدام أسلوب الري الطويل ينتشر الماء في منطقة انتشار الاملاح وبالتالي تتجه الجذور اليها فيحدث تأثر بالأملاح .







التسميد

• بداية الموسم في عنب المائدة تكون بعد الحصاد بيوم واحد فقط .
• المعادلة الخاصة بالتحويل من الكيلو جرام عنصر إلى الوحدات السمادية والعكس :

Oxide … To …Kg Kg… To … Oxide ( Oxide ) Element ( Kg )
*0.2259 * 4 .4266 NO3 N
0.4364* *2.2913 P2O5 P
*0.8302 *1.2913 K2O K
*0.7147 *1.3992 CaO Ca
*0.6030 *1.6583 MgO Mg
*0.3106 *3.2200 B2O3 B

• الأسس التي يبنى عليها برنامج التسميد :
1. احتياجات النبات من العناصر السمادية لكي ينمو .
2. احتياجات التربة من العناصر .
3. احتياجات المحصول للتغلب على المشاكل الفسيولوجية التي قد تظهر نتيجة لنقص أحد العناصر السمادية والحصول على الجودة العالية .
مثال لبرنامج تسميدي بعد الحصاد :

Fe Zn Ca Mg K P N العنصر السمادي
200 جم 200 جم 5 5 25 10 30 احتياج النبات منه ب كجم عنصر / هكتار
200 جم 200 جم 5 5 30 10 5 احتياج التربة منه ب كجم عنصر / هكتار
600-1600 جم 600-1600 جم 5 5 10 5 0 للتغلب على المشاكل الفسيولوجية الناتجة عن نقصه
1-2 1-2 15 15 65 25 35 الإجمالي

• نسب العناصر الغذائية المطلوب تواجدها في التحليل الخاص بأوراق النبات :

العنصر Na Ca Mg K P N
نسبته أقصى نسبة 0.2% 1.4 –2.8 % 0.35 –0.5 % 1.2 – 1.6 % 0.35 – 0.75 % 3 – 5 %





• نسب العناصر المطلوب تواجدها في تحليل التربة :

1 – العناصر الكبرى :

العنصر المتحرك ( القابل للامتصاص ) Na Ca Mg K
نسبته في CEC الإجمالية تربة رملية أقصى نسبة 2 % من CEC 65 – 75 % من CEC 15 – 25 % من CEC 2 –4 % من CEC
تربة طينية أقصى نسبة 5 % من CEC 4 – 8 % من CEC

وفي حالة التحليل على أساس الوزن ( جم عنصر / كجم تربة ) تكون النتائج المنتظرة كالتالي

العنصر N P K Mg Ca Na
كميته بالجم / كجم تربة لا يتم النظر إليها 15 –35 جرام / كجم تربة 80 –140 ( 140 جم للتربة الطينية ) 150 – 250 جم / كجم تربة أقل مدى 500 جم / كجم تربة ( 500 – 1000 جم / كجم تربة )
( 5000 – 10000 جزء في المليون ) 25 جم / كجم تربة

2 – العناصر الصغرى :

العنصر المتحرك ( القابل للامتصاص ) Zn Mn Cu Fe
التركيز بــ ppm 15 –80 ppm 35 – 80 ppm Min. 8 ppm 50 – 120 ppm

• في حالة الاراضي المرتفعة ال pH يتم تقدير الفوسفور بطريقة أولسن
• عند ظهور مشكلة الحبات المائية لابد من ضبط برنامج التسميد بحيث يصبح Ca + Mg / K = 15 / 1 , Ca/ Mg = 3 / 1
• في حالة حدوث نقص في المنجنيز يتم إضافته بتركيز 1/3 تركيز الزنك .
• البرنامج التسميدى يستمر حتى منتصف اكتوبر ويبدأ البرنامج بعد الحصاد بالمعادلة التالية
P : k N :
2 : 3 : 4
ومصدر البوتاسيوم من سلفات البوتاسيوم والفوسفور من MAP



البرنامج التسميدى بعد الحصاد :

دفعات التسميد N P K Mg Ca ZnSo4 Fe
بعد الحصاد بــ 2 أسبوع % 2 3 4
كجم / هكتار 5 7.5 10 5 5 5
بعد الدفعة الأولى بـ 3 أسابيع % 2 3 4
كجم / هكتار 5 7.5 10 5 5
بعد الدفعة الثانية بـ 4 أسابيع % 3 2 1
كجم / هكتار 10 7 5
بعد الدفعة الثالثة بـ 3 أسابيع % 3 1 1
كجم / هكتار 10 3 3 5
بعد الدفعة الرابعة بـ 2 - 4 أسابيع % 3 0 1
كجم / هكتار 15 0 5
الاجمالى ( احتياج النبات ) كجم / هكتار 45 25 31 10 10 10
احتياج النبات + التربة كجم / هكتار 35 - 45 20 - 25 60-80

• في حالة حدوث نقص في الحديد يتم اعطاء جرعة التسميد الفوسفاتي الاخيرة مع الدفعة السابقة لها واضافة الحديد بدلا منها على هيئة حديد مخلبي حقنا في التربة ( في منتصف أكتوبر ) ودفعة ثانية بعد رش الدروميكس بـ 3 أسابيع ودفعة ثالثة عند طول نموات 20 سم , وتكون جرعة الإضافة 2 كجم حديد مخلبي / هكتار على صورة EDHA .
• يفضل إضافة الكبريت الزراعي بجوار النقاطات حتى يتحد مع الكالسيوم في التربة ويكون سلفات كالسيوم تقوم بتقليل اثر الملوحة .
• أهمية التسميد بعد الحصاد ( زيادة الخصوبة في العام التالي ).

برنامج تسميدي لحقل السوبيريور:-

السنة الاولى :

N P K Mg ZnSo4 Fe
الإجمالي بـ كجم/ عام / هكتار 140-180 25 80 10 25 2
والبرنامج عبارة عن دورة كل 3 اسابيع وتكرر بعد ذلك حتى منتصف اكتوبر
• الاسبوع الأول : 25 كجم نترات بوتاسيوم / هكتار
• الاسبوع الثاني : 25 كجم MAP/ هكتار
• الاسبوع الثالث : 25 كجم نترات أمونيوم / هكتار
• الاسبوع الرابع : 25 كجم نترات بوتاسيوم + 5 كجم سلفات ماغنسيوم / هكتار
- يراعى إضافة 5 كجم سلفات زنك شهريا / هكتار مع دفعة نترات الأمونيوم
وهكذا يستمر البرنامج حتى منتصف أغسطس وبعد ذلك وحتى منتصف أكتوبر تستبدل نترات البوتاسيوم بسلفات البوتاسيوم + حديد + زنك ولو كان النمو غير جيد تزيد النترات وتقل السلفات ويستمر البرنامج إلى أن نصل به لمستوى 160 –180 كجم نيتروجين للهكتار وعندها سيكون سمك الساق 2.5 سم وذلك على ارتفاع 1 متر من سطح التربة .
ويراعى أن تتم إضافة السماد في أول 3 أشهر تكبيشا بجوار الجذع ب 30 سم


السنة الثانية :

العنصر N P K Mg
الكمية الإجمالية بـ كجم / هكتار / موسم 120 -140 35 –50 120 15
مواعيد الإضافة 1. 35 % من تفتح البراعم حتى التزهير
2. 30% من التزهير حتى نزول الماء
3. 35 % بعد الحصاد
4. 5 كجم أثناء التزهير تساعد على الخف ( تضاف في غير يوم رش الجبر يلك حيث أنها تزيد pH المحلول وهذا غير مناسب لعمل الجبر يلك ) 1. مباشرة عند التزهير
2. قبل أو عند نزول النقطة
3. بعد الحصاد بــ 4 أسابيع 1. 20 كجم قبل التزهير
2. 60 كجم من حجم 15 مم حتى اسبوع من نزول الماء
3. 40 كجم بعد الحصاد خلال يوليو وأغسطس لتسوية الطراحات 1. مباشرة عند التزهير
2. قبل نزول النقطة
3. بعد الحصاد بــ 4 أسابيع

تضاف العناصر السمادية السابقة حقنا في التربة , ويضاف الحديد بعد رش الدروميكس بـ 2 – 3 أسابيع بمعدل 2 كجم حديد مخلبي / هكتار حقنا في التربة . و خلال النصف الأول من نوفمبر يتم رش 25 كجم سلفات زنك / هكتار للمساعدة في تسقيط الأوراق .
بالإضافة لرش العناصر الصغرى ( زنك – بورون – منجنيز ) مرتين ( مرة قبل التزهير بأسبوعين ومرة قبل التزهير بأسبوع )






التسميد في حقل سوبيريور منتج إنتاج كامل :

العنصر السمادى N P K Mg Ca Fe
الكمية الإجمالية / العام بـ كجم عنصر / هكتار 140 –180 35 – 75 حسب التربة 120 15 25 - 35 3 كجم مخلبي
مواعيد الإضافة • 30% من التفتح للتزهير
• 30 –35 %من العقد للحصاد
• 35 – 40 % بعد الحصاد • مباشرة عند التزهير
• قبل أو عند نزول النقطة
• بعد الحصاد بــ 4 أسابيع • 20 كجم قبل التزهير
• 60 كجم من حجم 15 مم حتى أسبوع من نزول الماء
• 40 كجم بعد الحصاد خلال يوليو وأغسطس لتسوية الطراحات


برنامج ري وتسميد خاص بالطومسون :

هذا البرنامج تم توجيهه لمزرعة تنتج للسوق المحلى بالطريق الصحراوي ( القاهرة – الإسكندرية ) وكانت مشاكل المزرعة انخفاض الخصوبة وعدم نضج الطراحات بعد الحصاد ووجود ظاهرة الحبات المائية بشكل واضح جدا .
الشهر الري بـ متر مكعب /يوم / هكتار السماد بــ كجم عنصر تسميدي / هكتار
N P K Mg
يوليو 65 –85 10 5 40 -
أغسطس 65 –85 10 5 40 5
سبتمبر 65 –85 20 5 20 -
أكتوبر 50 - - - -
نوفمبر 30 - - - -
ديسمبر 10 - - - -
يناير 10 - 5 10 -
فبراير 15 10 10 10 -
مارس 50 20 10 5 5
أبريل 65 10 - 5 -
مايو 75 20 15 10 5
يونيه 75 20 - 40 5

• المناطق التي بها نسبة عالية من الملوحة يتم إضافة 2 طن جبس / هكتار بعد الحصاد مباشرة ثم 2 طن جبس / هكتار خلال يناير .
• لا ينصح برش الكالسيوم نهائيا لانه لا يتم امتصاصه بالرش ويفضل إضافة أغلب العناصر السمادية للجذور عن طريق التربة حتى نبني شجرة جيدة , ويمكن استخدام أسيتات الكالسيوم كمصدر رخيص وأساسي للكالسيوم وهو مركب سائل يضاف مع ماء الري بمعدل 10 لتر /هكتار ( وترجع أهمية الكالسيوم إلى أنه عامل محفز لباقي الكاتيونات وتحتاجه الجذور هو والفوسفور لتنمو جيدا .
• الصوديوم يقلل من صلابة الحبات وقلة البوتاسيوم تزيد من فرصة امتصاص الصوديوم
• يراعى عند إضافة السماد ان تتم الإضافة في آخر فترة الري بحيث يتم الري بعد التسميد لمدة 10 دقائق فقط حتى لا يتم غسيل السماد مع مراعاة أن تكون EC في التربة لا تزيد عن 1.6 بعد التسميد 0
• في حالة التحويل من وحدات الكيماوي للعضوي يراعى إضافة 2/3 كمية الكمبوست بعد الحصاد حتى منتصف سبتمبر والثلث الباقي يتم إضافته في يناير وفبراير قبل تفتح البراعم أسفل النقاطات ( الكمبوست بطئ التحلل 50 % منه تتحلل في السنة الأولى والباقي علي 3 سنوات 0
• في حالة وجود نباتات ضعيفة وليس لها مجموع جذري كبير يفضل إضافة السماد تكبيشا أسفل النقاطات حتى لا نفقد ثلثي السماد عند حقنه خلال شبكة التنقيط ويراعى إضافة 40 – 50 لتر من خلطة سماد عضوي وكيماوي ( تركيبها 1 متر مكعب كمبوست + 5 لتر حامض فوسفوريك + 50 كجم MAP + 60 كجم جبس زراعي ) وذلك في حفرة بجوار الشجرة مع خلطها جيدا بنواتج الحفر بالإضافة لإعطاء جرعة سما دية أسبوعيا 3 كجم نيتروجين / هكتار + 20 – 25 كجم سلفات بوتاسيوم / هكتار في غير يوم التسميد الآزوتي بالإضافة إلى 10 كجم سلفات ماغنسيوم / 15 يوم /هكتار مرة رشا على الأوراق والباقي حقنا في التربة + 5 كجم سلفات زنك / شهر / هكتار, وفى حالة التدهور الشديد للمجموع الجذري يمكن عمل مصاطب ارتفاعها 60 سم واستخدامها لنمو جذور جديدة 0
• في حالة النمو الضعيف خلال الموسم يراعى بعد الحصاد ان يتم رش Technical MAP بمعدل 5 كجم / 1000 لتر مع رش اليوريا منخفضة البيوريت بمعدل 5 كجم /1000 لتر من 2-3 مرات وذلك للمساعدة في النمو وإذا كانت الحرارة عالية يتم خفض التركيز إلى 3.5 كجم / 1000 لتر ( اليوريا العادية تحتاج 20 – 25 درجة مئوية عند الرش ) 0
• في السوبيريور يتم يتم إضافة الحديد للتربة بعد 2-3 أسابيع من رش الدروميكس بمعدل 2 كجم حديد مخلبي / هكتار وإذا ظهرت أعراض نقص الحديد بعد تفتح البراعم يتم إعادة المعاملة بالرش بمعدل 2.5 كجم حديد مخلبي / هكتار 0
• يراعى تركيز السماد في الري بحيث يكون مناسب حتى يفيد النبات ولا يتم غسيله مع ماء الري وكذلك لا يزيد التركيز حتى لا يسبب مشاكل في الامتصاص . والجدول التالي يوضح التركيز الأمثل من السماد ( الحد الأدنى والحد الاقصى من العناصر السمادية ب الكجم عنصر / هكتار / ريه )

Ca Mg K P N العنصر
2.5 2.5 5 5 3 الحد الأدنى
5 2.5 15 10 15 الحد الأقصى

• عند انخفاض درجات الحرارة يتم زيادة كمية التسميد البوتاسي والماغنسيوم والكالسيوم مع وضع كل منهم على حده 0
• بالنسبة لتحليل الأوراق يتم عمله عند مرحلة نزو ل الماء في الحبات ( 4 – 6 أسابيع من التزهير الكامل ) ويراعى عند اختيار الأوراق ان لا تكون كبيرة جدا فتظهر النتيجة بتركيز منخفض عن الطبيعي أو العكس باختيار أوراق صغيرة فتظهر في التحليل بتركيز أعلى من الطبيعي وبالتالي يمكن تصميم برنامج التسميد على نتائج غير حقيقية , ونظرا للمشاكل العديدة التي قد تنتج عن تحليل الأوراق نهتم أكثر بتحليل التربة مع النظر لحالة النبات الصحية عند تصميم برامج التسميد
0
مواعيد إضافة العناصر السمادية :
• البورون : أفضل مواعيد لرش البورون : بعد الحصاد بأسبوع 500 جم بور اكس / هكتار – قبل التزهير نفس الجرعة ويمكن الإضافة بالرش أو الحقن ( زيادة أو نقص البورون يسبب ظاهرة ال Shot berries ولابد من معرفة % البورون في مياه الري والكمبوست ,
• , وإذا كانت نسبة الصوديوم عاليه ومع وجود الكالسيوم والحرارة العالية يظهر تاثير سمية البورون حتى مع وجود التركيز المناسب من البورون فى النبات ويعتبر السوبيريور والشتلات الصغيرة اكثر حساسية لتأثير سمية البورون بعكس الفليم 0
• الزنك : مواعيد إضافة الزنك خلال العام :
1. قبل تفتح البراعم
2. بعد تفتح البراعم ب 3 أسابيع
3. خلال فترة التزهير
4. بعد الحصاد ( على مرحلتين الاولى بعد الحصاد مباشرة وتكون بمعدل 5 –10 كجم سلفات زنك / هكتار أو 1-2 كجم زنك مخلبي - وتكرر المعاملة قبل تساقط الأوراق )
وتتم الإضافة للتربة والجرعة تكون عبارة عن 2 كجم زنك مخلبي /هكتار أو 5 كجم سلفات زنك /هكتار ( بعد الحصاد يمكن استخدام سلفات الزنك حيث أنها الارخص 15 – 20 كجم / هكتار ) , واهمية إضافة الزنك انه يساعد الجذور على انتاج السيتوكينينات دخل النبات و في حالة نقص الزنك يمكن ان تقلل المحصول بنسبة تصل الي 50 % حسب درجة النقص خاصة في السوبيريور , وفى المناطق المرتفعة ال pH يقل امتصاص الزنك ويتسبب ذلك في نقص الزنك داخل النبات 0وفى حالة ظهور أعراض نقص الزنك (نمو الفرع زجزاجى – الورقة مستطيلة ومشرشرة – الورقة مفتوحة عند اتصالها بالعنق – بالإضافة لصغر حجم الأوراق ) يضاف الزنك بعد الحصاد بين التسميده الاولى والثانية بمعدل 10 كجم سلفات زنك / هكتار أو 1 كجم زنك مخلبي والغرض منها تشجيع نمو الجذور بعد الحصاد , ومرة ثانية بين التسميده الرابعة والخامسة والهدف منها تشجيع نمو الجذور في بداية الموسم التالى وتكون بتركيز 5 –10 كجم سلفات زنك أو 1 كجم زنك مخلبي للهكتار .
• الأزوت : ويضاف خلال 3 مراحل رئيسية ( 35 % من تفتح البراعم حتى التزهير – 30 % من التزهير حتى نزول الماء في الحبات – 35 % بعد الحصاد ) والهدف من إضافة الازوت بعد الحصاد هو التخزين داخل النبات بهدف الاستفادة منها في الفترة من تفتح البراعم حتى التزهير الكامل , وغالبا ما يتم ايقاف السماد الازوتي قبل الحصاد ب بأسبوع وتكون الجرعات المعطاه منه قبل ذلك قليلة جدا 0
• مصادر الأزوت :
1. اليوريا : وهى تزيد النمو ولكنها تقلل الخصوبة 0
2. النترات : وتضاف من قبل تفتح البراعم حتى الحصاد على صورة نترات بوتاسيوم أو نترات كالسيوم 0
3. النشادر : وتضاف بعد الحصاد على صورة نترات نشادر 0
- يراعى عدم استخدام سلفات الأمونيوم مع النباتات الصغيرة لانها تحرق الجذور ويستخدم كل من ( نترات الكالسيوم – نترات البوتاسيوم – نترات النشادر – MAP ) كمصدر للازوت بدلا منها .
• الفوسفور : ويضاف خلال 3 مراحل رئيسية ( بعد الحصاد ويضاف بنسبة 20 كجم P / هكتار على مرتين من مصدر MAP لانه يستمر لفترة طويلة مع النبات - قبل التزهير أو بعد تفتح البراعم ب 4-5 أسابيع – قبل نزول الماء في الحبات ) ولابد من التوازن بين الفوسفور والزنك بحيث تكون النسبة 400 : 1 ( فوسفور : زنك ) خلال فترة التزهير .
• البوتاسيوم : ويضاف في 4 مراحل رئيسية ( بعد الحصاد 40 – 60 كجم K / هكتار مع مراعاة نسبة N P K بعد الحصاد – مع تفتح البراعم 5 كجم K هكتار وتفضل من نترات البوتاسيوم – قبل التزهير 15 – 20 كجم K / هكتار _ من العقد حتى نزول الماء 55 – 65 % ) مع مراعاة توقف التسميد بالبوتاسيوم قبل الحصاد ب أسبوع 0
• الكالسيوم : يضاف الكالسيوم بكمية اجمالية 35 كجم بوتاسيوم / هكتار / سنة من مصدر نترات الكالسيوم ويضاف في المراحل التالية ( بعد الحصاد من 15 – 20 % _ من تفتح البراعم حتى التزهير 20 % _ من العقد حتى نزول الماء في الحبات 55 – 60 % ) , ويراعى أن تكون النسبة بين الكالسيوم والماغنسيوم من ( 5 : 1 ) : ( 2 : 1 ) :كالسيوم : ماغنسيوم وكلما زادت النسبة عن 5 :1 تسبب تكوين الحبات المائية .
• الماغنسيوم : يضاف الماغنسيوم بكمية اجمالية من 100 – 150 سلفات ماغنسيوم / هكتار / سنة ويضاف في نفس مواعيد إضافة الفوسفور , ويمكن رش الماغنسيوم بمعدل 10 كجم سلفات ماغنسيوم / هكتار بعد الحصاد مرة واحدة في حالة السوبيريور ولكن الافضل الإضافة للتربة بمعدل 20 كجم / هكتار ويمكن الرش في حالة الطومسون قبل نزول الماء بنفس التركيز في حالة السوبيريور , وترجع أهمية الماغنسيوم إلى أنه يساعد في الاحتفاظ بحيوية الأوراق لاطول فترة ممكنة , ونقص الماغنسيوم يظهر على شكل بقع صفراء بين العروق الجانبية في الورقة 0
• للتغلب على ظاهرة الحبة المائية أو Pedicel Girdling يتم رش الماغنسيوم بتركيز 50 كجم سلفات ماغنسيوم خلال الموسم + حقن 100 كجم / هكتار 0
• يفضل إضافة السماد العضوى بعد الحصاد مباشرة حتى لو تسبب في احتراق جزء من الجذور لان الإضافة بعد الحصاد مباشرة تساعد على تطور المجموع الجذري بشكل أفضل خلال الفترة الطويلة بعد الحصاد ولو كان المجموع الجذري ضعيف يفضل إضافة الكمبوست أو السماد العضوي فوق سطح التربة أسفل النقاطات ولو كان نمو الجذور كبير يتم عمل حفر إضافة السماد العضوي بها , مع مراعاة إضافة الجبس الزراعي مع السماد العضوي 0
• لابد من التوازن بين الفوسفور والزنك حيث تكون 400 : 1 خلال فترة التزهير 0
• يراعى ترك مسافة زمنية من 3 –5 ايام بين التسميد بالفوسفور والتسميد بالماغنسيوم 0
• نفس العناصر السمادية التي تضاف خلال موسم الانتاج هي التي تضاف بعد الحصاد 0
• يمكن التغلب علي ظاهرة الحبة المائية خلال برنامج تسميد ما بعد الحصاد ويتم ذلك بزيادة الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم 0
• في حالة المجموع الجذري الضعيف يمكن استخدام نترات الكالسيوم كمصدر للكالسيوم بدلا من استخدام الجبس الزراعي حيث أن الاخير يقوم بانتاج الكالسيوم على فترة طويلة 0
• يتم تقليل الازوت او زيادته على حسب حالة النمو العامة للاشجار أما الفوسفور فيتم تحديده على أساس تحليل التربه 0
• يتم إضافة الزنك والحديد والمنجنيز بعد الحصاد متأخرا ( مع آخر تسميده ) وإذا كان هناك نقص في أحدهم خلال الموسم تتم الإضافة مع أول تسميد تين بعد الحصاد وتكون الإضافة للتربة على صورة مخلبيات أو مركبات 0
• اذا كان هناك خوف من النمو الرهيب عبد الحصاد للأشجار فان إضافة السماد البوتاسي بكمية كبيرة بعد الحصاد يقلل من تأثير النيتروجين على سرعة االنمو 0
• اذا كان احتياج التربة للعناصر السمادية اكبر من احتياج النبات تضاف الزيادات الخاصة باحتياج التربة

• في حالة السوبيريور نزيد النيتروجين الي 45 كجم نيتروجين / هكتار وذلك بعد الحصاد .
• الفرق بين التسميد بالكالسيوم والفوسفور 7 أيام على الاقل حتى لا تحدث مشكلة انسداد النقطات .
• من فترة نزول الماء في الحبات حتى الحصاد ومع صنفي الطومسون والسوبيريور يضاف أسبوعيا من 2.5 –3 كجم نيتروجين / هكتار للمحافظة على نمو الأفرع دون توقف.
• الاحتياجات السمادية السنوية :

مراحل الإضافة الرئيسية / الموسم من تفتح البراعم حتى التزهير من التزهير حتى نزول الماء في الحبات بعد الحصاد
العناصر السمادية N P K Mg Ca N P K Mg Ca N P K Mg Ca
الكمية بـ كجم عنصر / هكتار الفليم 36 5 40 10 5 40 10 60 15 10 40 10 60 15 -
السوبيريور 40 10 30 15 5 40-50 15 40 15 5 50 – 60 15 50 10 5

















التربية والخصوبة

مفهوم انخفاض الخصوبة : أي خلل في حجم أو شكل أو عدد العناقيد أو حبات صغيرة
• المراحل الأساسية التي تمر بها أشجار العنب والفترة الزمنية التي تحتاجها هذه المراحل :

المرحلة الفليم السوبيريور الطومسون الكر يمسون
من رش الدروميكس حتى تفتح البراعم 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع 4 –6 أسابيع
من تفتح البراعم حتى التزهير الكامل 6 – 7 أسابيع 7 أسابيع 7 أسابيع 6 – 7 أسابيع
من التزهير الكامل حتى نزول الماء ( الطراوة ) 30 – 35 يوم 35 يوم 40 يوم 45 –55 يوم ( 45 يوم في الأراضي الرملية – 55 في الأراضي الطينية )
من نزول الماء حتى الحصاد 18 –22 يوم 25 يوم 30 يوم 45 يوم

التقليم الصيفي : -
• يوصى بالتقليم الصيفي بعد الحصاد ويكون هذا التقليم بإزالة أجزاء كاملة من الشجرة ( لا نحتاجها في التقليم الشتوي ) بهدف التهوية -تخلل الضوء وتركيز الغذاء في الأفرع المتبقية كذلك ازالة الطراحات الغير ناضجة والتى قد تتخشب و تتداخل مع مواد التقليم الشتوى وتسبب مشاكل فى الخصوبة حيث أن الطراحات الغير ناضجة لا تعطى ثمار فى الموسم التالى حتى لو حدث لها تخشب , كذلك يعتبر هذا التقليم أداة لاعادة تشكيل الأشجار , مع مراعاة ترك نسبة 30 % على الأقل زيادة فى الطراحات المتبقية والتي نحتاجها في التقليم الشتوي للامان وبالتالي يكون لدينا خامة جيدة أثناء التقليم الشتوي وبالتالي محصول جيد . ( يفضل أن يتم التقليم الصيفي مبكرا بعد الحصاد ب 3 أسابيع , مع جرعة التسميد الأولى بعد الحصاد وذلك حتى نقلل من فقد السماد فى الاجزاء التى سوف يتم إزالتها )
• لايفضل إزالة النموات الجانبية للطراحات بعد الحصاد حيث أن ذلك يؤثر على الخصوبة وذلك لان الأوراق الرئيسية على الطراحات قد فقدت حيويتها وقدرتها على توصيل الغذاء ( حيوية الورقة تستمر من 60 – 120يوم حسب الصنف وحسب مكان تواجد الورقة ) للبراعم والتي تحتاج هذا الغذاء لاستكمال عملية التكشف حيث أن هذه العملية تبدأ فى الغالب خلال فترة التزهير فى كل الأصناف ولكن أكتمال التكشف يحتاج لفترة زمنية تختلف من صنف لاخر وخلال هذه الفترة ينمو البرعم وتتحدد معالم العنقود بداخله وأي خلل يحدث في هذه المرحلة أو أي إجهاد للأشجار يسبب مشاكل فى الخصوبة , وعندما نقوم بازالة الافرع الجانبية بهدف التهوية وتخلل الضوء نقوم بقطع الاوراق الحديثة النمو بهذه الافرع والتى لديها القدرة على توفير الغذاء للبراعم لتنمو وبالتالى نسبب مشكلة فى حجم وشكل العناقيد فى الموسم التالى وقد يتطور الامر ويموت العنقود داخل البرعم ولا نحصل على انتاج مناسب فى الموسم التالى كذلك يكون من الصعب على البراعم الحصول على الغذاء من الاوراق الحديثة فى القمة النامية خاصة البراعم الأولى على الطراح .
• الفترة الزمنية اللازمة للاكتمال تكشف البراعم وتكوين العناقيد :

الصنف بداية التكشف اكتمال التكشف
الفليم بعد التزهير مباشرة ( خلال شهر أبريل ) بعد بداية التكشف ب 30 –50 يوم
السوبيريور بعد بداية التكشف بــ 3 – 5 أشهر
الطومسون بعد بداية التكشف بــ 2 –4 أشهر
الرد جلوب بعد بداية التكشف بــ 2 –4 أشهر
الكريمسون بعد بداية التكشف بــ 3 – 5 أشهر

ولهذا نهتم بنمو الاشجار جيدا بعد الحصاد لمدة 3 أشهر على الاقل فى حالة السوبيريور حتى نضمن اكتمال تكشف البراعم وتكوين العناقيد .
• كذلك عند ازالة النموات الجانية والاوراق قد ترتفع الحرارة حول البرعم وينطلق فى الصيف بدلا من الربيع ونفقد الخصوبة أيضا حيث أن البرعم اذا تعرض لدرجة حرارة عالية مباشرة تتسبب فى انطلاقه .
• المدى الامثل من الاضاءة المطلوبة بعد الحصاد ان يكون 20 –25 % من مسطح الارض يظهر اضاءة وتكون منتشرة فى الارض ومتجانسة فى التوزيع ويتم قياسها عند الظهيرة بالنظر لمسطح الارض ومقارنة المناطق المظللة بتلك المضيئة .
• يمكن ازالة النموات الجانبية حتى قبل التزهير وذلك لانها تسبب مشاكل احتكاكات للعناقيد ولا تزال بعد ذلك حتى لا تسبب انخفاض الخصوبة كذلك تعتبر عملية مكلفة فمثلا اذا اردنا ازالة جزء من الشجرة كتقليم صيفى يعنى القطع بالمقص مرة واحدة فقط ولكن لازالة افرع جانبية نحتاج 8 أضعاف عدد القصات على الأقل مما يعنى زيادة فى الوقت والتكلفة .
• من الحصاد الى توقيت التساقط الطبيعى للاوراق لابد من المحافظة على نسبة 25 –50 % من النموات جديدة وتنمو بصورة جيدة للاحتفاظ بحيوية الاشجار والمحافظة على خصوبة الطراحات .والبراعم التى بجوارها أفرع جانبية أكثر خصوبة من تلك التى لا تجاورها أفرع جانبية والنموات الجانبية التىتظهر بعد الحصاد تساعد النبات على انتاج وتخزين الأحماض الامينية .
• لايتم التقليم الصيفى لاشجار ضعيفة أو مجهدة

التقليم الشتوى :
يفضل أن يتم على دورتين الاولى يتم فيها ازالة الاجزاء التى لا نحتاجها فى التقليم والطراحات الغير مناسبة والثانية يتم فيها تقصير الطراحات المتبقية على الطول المناسب وعمل الدوابر وازالة الزائد عن المطلوب ويقوم بها العمالة الفنية المدربة تدريبا جيدا , مع مراعاة أن الحد الاقصى المسموح به على الذراع الواحد هو 10 نموات مع مراعاة أن سمك الطراحات فى الفليم عند نهاية القطع لايقل عن 7 مم وفى حالة وجود دابرة رفيعة يتم قطعها على عين واحدة فقط .

• يتم خلال موسم النمو تعليم الاشجار الضعيفة تمهيدا لمعالجتها بعد الحصاد ويفضل عمل برنامج منفصل لها فى التسميد ومعالجة النيماتودا ( 50 جرام MAP لكل شجرة ) .
• تقزم السلاميات يحدث بسبب نقص الزنك أو الاصابة بالنطاطات مثل الجاسيد أو كلاهما .
• فى حالة اصابات الجاسيد يحدث توقف للنمو وهذا يؤثر على الخصوبة فى العام المقبل وللتغلب على هذه المشكلة يفضل زيادة طول الطراح عند التقليم الشتوي لزيادة عدد البراعم بدلا من زيادة عدد الطراحات وذلك خلال التقليم الشتوي حتى نضمن كمية مناسبة من المحصول فى العام القادم .
• فى حالة الطراحات السميكة جدا تكون الخصوبة عالية جدا ولكن التفتح يكون صعب فى العيون الاولى لذلك يتم معاملة هذه الطراحات بالدرومكس بتركيز 5 % للعيون الاولى قبل ميعاد رش الدروميكس للحقل بأكمله ب 3 – 7 أيام بهدف تفتح هذه البراعم والحصول على التجانس فى تفتح البراعم وبالتالى باقى المعاملات الزراعية .
• اسرع صنف فى الوصول لمرحلة الحصاد بعد اكتمال التزهير هو البرايم ويصل خلال 52 - 55 يوم من التزهير الكامل الى الحصاد .
• فى حالة الانتاج المبكر يتم تحديد الميعاد الخاص برش الدروميكس على أساس الميعاد المناسب للتسويق وليس لعدد ساعات البرودة أية أهمية فى تحديد هذا الموعد و انما يتم الاخذ فى الاعتبار عدد ساعات البرودة عندما نريد الحصول على المنتج متأخرا حتى نختار التركيز الاقتصادى من الدروميكس فمثلا نحتاج السوبيريور فى 10 يونيه على سبيل المثال وهذا الصنف يحتاج 70 يوم من التزهير الكامل حتى الحصاد وهذا يعنى أن التزهير الكامل يكون فى أول ابريل وبداية التزهير فى 20 مارس وما بين بداية التزهير وتفتح البراعم 49 يوم فيعنى هذا ان تفتح البراعم يكون 28 يناير وبما أن الفترة الزمنية ما بين رش الدوميكس وتفتح البراعم حوالى شهر لذلك فان الميعاد المتوقع لرش الدروميكس هو 28 ديسمبر .
• أسباب عدم التفتح الجيد للبراعم :-
( أولا ) اسباب متعلقة برش الدروميكس :
1. رش الدروميكس مبكرا عن الميعاد المناسب أو رش الدروميكس فى درجة حرارة عالية ( الافضل الرش عند أقل درجة حرارة خلال اليوم ) .
2. التركيز المستعمل من الدروميكس : يستعمل الدروميكس مع عنب المائدة بتركيز من 1 – 7 % والمعتاد 3 – 5% ( فى حالة الانتاج المبكر لايقل التركيز عن 4 % ولا يزيد عن 5 % ) واذا كان لدينا طراحات سميكة اكبر من 20 مم فى القطر يستخدم الدروميكس مرتين بينهما اسبوع على الاكثر وكل منها بتركيز 5 % وتكون الاولى موجهة للبراعم الاولى على الطراحات
3. طريقة الرش وكمية محلول الرش : يراعى أن يتم الرش بطريقة جيدة ويتم التحكم فى أداء العمال حيث أنه لو لم يتم رش برعم واحد فقط فى كل طراح أو حتى نصف برعم يعنى فقد 10% من المحصول و تعتبر طريقة الفرش من أفضل الطرق المتبعة ولكنها اصبحت محرمة طبقا لتشريعات ال GAP , ويراعى ان تكون كمية محلول الرش 800 – 850 لتر / هكتار ولا تزيد المسافة بين الفونية والطراحات عن 30 سم .وأفضل طريقة لرش الدروميكس بكفاءة عالية اذا كان لدينا مشاكل فى أداء العمال أن يتم الرش على مرتين بينهما 10 دقائق فقط مع استخدام نصف التركيز 2.5 % في الرشة الواحدة. ( ثانيا ) أسباب متعلقة بالتقليم :
1. ميعاد التقليم : لا يفضل التقليم المبكر جدا حيث يسبب عدم التجانس فى تفتح البراعم .
2. الخامة المستخدمة فى التقليم : لابد الا يقل سمك الطراحات فى اى صنف عن 10 مم والدوابر عن 10 – 12 مم فمثلا ( الطومسون من 10 – 12 مم فى بداية الطراح – السوبيريور من 12 – 18 مم فى بداية الطراح ومن 8 –10 مم فى نهايته – الفليم 10 – 12 مم – البرايم 10 مم – الكريمسون من 15 –20 مم )
( ثالثا ) محتوى الرطوبة فى التربة :
1 . تعتبر كمية السيتوكينينات المنتجة من الجذور عامل اساسى مؤثر فى تجانس عملية تفتح البراعم ولانتاج كمية كبيرة من السيتوكينينات لابد أن يكون نمو الجذور كبير وسريع واذا حدث تعطيش للنباتات خلال الشتاء فهذا يقلل من نشاط الجذور وبالتالى كمية السيتوكينينات المنتجة وهذا يؤثر على تفتح البراعم ولهذا لا يفضل أى نوع من الإجهاد على على الأشجار ويراعى ألا تقل السعة الحقلية فى التربة خلال الصيف عن 30% وفى الشتاء لا تقل عن 50% ولابد من الرى عندما نصل لهذا الحد . ولا يفضل التعطيش لاجبار الاشجار على اسقاط الاوراق للدخول فى طور السكون ( عدم سقوط الاوراق يثبط نمو البرعم الثمري ) واذا اردنا ان تدخل الاشجار فى طور السكون فى حالة عدم حدوث ذلك طبيعيا يتم ذلك يدويا أوكيماويا باستخدام سلفات الزنك بتركيز 2 –4 % حسب حجم النمو الموجود ( ويعتبر الزنك كسماد أيضا فى هذه الحالة ويساعد النبات على انتاج السيتوكينينات ) أو استخدام الاثيريل بتركيز 2 –4 لتر ايثريل + 1 كجم سلفات زنك / 1000 لتر ماء / هكتار .

( رابعا ) درجة حرارة الشتاء :
فى حالة الشتاء الدافئ يفضل تأجيل رش الدروميكس لمدة 3 أسابيع عن الميعاد المعتاد للرش فى حالة الشتاء البارد حتى نضمن عملية التجانس فى تفتح البراعم .


طرق قياس وحدات البرودة :-

1 . طريقة يوتام Utam : ( مناسبة لمحصول الخوخ ) وتتم بتجميع عدد ساعات البرودة طبقا للنظام التالى
فوق 16 درجة مئوية = صفر وحدة برودة / ساعة زمنية
من 16 – 12.5 درجة مئوية = 0.5 وحدة برودة / ساعة زمنية
من 12.5 –6.5 درجة مئوية = 1 وحدة برودة / ساعة زمنية
من 6.5 – 2.5 درجة مئوية = 0.5 وحدة برودة / ساعة زمنية
من 2.5 - صفر درجة مئوية = صفر وحدة برودة / ساعة زمنية

2 . النظام المتبع مع العنب :

أعلى من 20 درجة مئوية = س
أقل من 7 درجة مئوية = ص
س / ص = ع ( عندما تصل ع الى قيمة 2 صحيحة كمتوسط يكون هذا أفضل ميعاد لرش الدروميكس فى العنب )
• زيادة درجات الحرارة أثناء فترة التزهير قد يسبب تطور البذرة فى الأصناف اللابذرية وهذا يظهر فى العناقيد المتأخرة ( الترجيع ) وقد تحدث هذه الظاهرة نتيجة للاجهاد الذى قد يحدث للاشجار فى هذه الفترة .
• ضعف الخصوبة فى البراعم الثلاثة الاولى يرجع اساسا لبرامج الرى والتسميد .
• يمكن معاملة الرامسى والدوج ريدج والهارمونى بـــ اندول اسيتك اسيد IAA عند عمل الشتلات للمساعدة على التجذير ولا يستعمل مع البولسن ( لا يحتاجه ) .
• ظاهرة BUD MECROSES أو موت البرعم الرئيسى الثمرى فى العيون :
وهذه الظاهرة عبارة عن موت البرعم الثمرى فى العيون مع بقاء البراعم الخضرية حيث أن العين تتكون من برعم رئيسى ( غالبا المثمر ) و عدد 4 –5 براعم جانبية خضرية وبالتالى فان حدوث هذه الظاهرة يعتبر من مشاكل الخصوبة حيث تقلل عدد العناقيد المنتجة وبالتالى الانتاج الكلى , واسباب هذه الظاهرة ترجع الى :
1. تركيز عالى من الجبريلك خلال موسم النمو
2. النمو الكثيف للاشجار .
3. اضاءة غير كافية خلال موسم النمو
4. استخدام النشادر بكميات كبيرة خلال موسم النمو .
5. نقص الفوسفور ( يزيد من تأثير الازوت )
• ظاهرة تثبيت الحديد :
تحدث هذه الظاهرة باصفرار أوراق النبات فى بداية الموسم بسبب تثبيت الحديد داخل النبات بحيث لايصبح حر الحركة ( غير قابل للامتصاص أو التمثيل ) فتظهر أعراض نقص الحديد بالرغم من وجوده داخل النبات وهذه الظاهرة تؤثر على الخصوبة بدرجة كبيرة قد تصل الى 100 % فى الموسم المقبل اذا لم ننتبه لها وعند حدوث الظاهرة يراعى أن يتم اطالة الطراحات عند التقليم الشتوى التالى وهذه الظاهرة تحدث بسبب :
1. الرى الزائد عن المطلوب خلال الشتاء البارد ( الرى الطويل ).
2. ارتفاع رقم الحموضة pH
3. زيادة تركيز الاملاح فى التربة
4. زيادة الكالسيوم
5. زيادة الفوسفور أو اضافته مع الحديد .
6. نقص الماغنسيوم .
7. مجموع جذري ضعيف وغير جيد النمو .
وللتغلب على هذه الظاهرة لابد من تجنب الرى الزائد مع مساعدة الجذور على النمو خلال العام كله وخصوصا من الحصاد حتى تفتح البراعم بطريقة منتظمة , ويراعى اتباع التوصيات التالية فى التسميد:
1 . أضافة الفوسفور خلال فترة ما بعد الحصاد والبعد عن اضافة الفوسفور المتحرك فى بداية الموسم ولابد أن يكون هناك على الاقل اسبوع بين التسميد الفوسفاتي والحديد ويفضل استخدام MAP كمصدر للفوسفات بدلا من حامض الفوسفوريك .
2 . إضافة الحديد المخلبي على صورة EDHA بمعدل 2 كجم / هكتار حقنا فى التربة من منتصف اكتوبر حتى اسبوع قبل التقليم ومرة اخرى بعد 2 – 3 أسابيع من رش الدروميكس ( يمكن ان تكون الدفعة الاولى من مصدر سلفات الحديدوز 10 كجم / هكتار ) ومرة ثالثة عند طول نموات 25 سم .
• التلوين فى الفليم :

الحرارة المرتفعة لا تؤثر تأثيرا كبيرا على التلوين في الفليم
- خطورة رش الجبريليك في الفليم في البداية أنها قد تسبب زيادة Shot berries خاصة لو كان الفليم مطعوم علي أصول


- برنامج رش الجبريليك في الفليم :

المرحلة التركيز الغرض
15 –20 سم طول النموات 2.5 جزء في المليون الاستطالة
بعد الأولى بأسبوع 2.5 جزء في المليون
5 % تزهير 2.5 جزء في المليون الخف
بعد 3 أيام من السابقة 3.5 جزء في المليون
بعد 3 أيام من السابقة 5 جزء في المليون
بعد 3 أيام من السابقة 7.5 – 10 جزء في المليون
خلال مرحلة 4 –6 مم لقطر الحبات 30 جزء في المليون التحجيم
عملية تحليق في الساق
30 جزء في المليون

- بعد رشة الخف الأخيرة بــــ 30 يوم يتم التحليق للتلوين بسكينة مفردة النص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التقرير الاول للعالم كلاويث اورث الخبير الجنوب افريقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية :: قسم علوم الهندسة الزراعية :: العلوم الزراعية-
انتقل الى: