منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية
الهندسة الزراعية جامعة المنوفية

منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية



 
اعرف من نحنالرئيسيةمحمد كاملاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولانشر موهبتك
ادارة المنتدى بترحب بطلبة الهندسة الزراعية الجدد وتتمنى لهم عام دراسى جديد وتتمنى لهم دوام التقدم والتوفيق
تشكر ادارة المنتدى نيابة عن دفعة 2011 كلا من الدكتور كمال والدكتور ايهاب على المحهود المبذول لجميع طلبة هندسة زراعية جامعة المنوفية ونتمنى لهم دوام التقدم
بمناسبة محاولة حقوق الحق لاصاحبة نحن ايضا لينا حق ونطلب بتغيير فى مجالنا (الهندسة الزراعية )من اجل مصلحة البلاد وليس من اجل المصلحة الشخصية لنا
ترحيب خاص باشباب وبنات هندسة زراعية جميع الجامعات فى الدول العربية اللى منورين المنتدى وفى انتظار مزيد من المواضيع والمشاركات وارائهم
يعتذر ادمن المنتدى لعدم متابعتة لمطالب الاعضاء وعدم تجديد المواضيع نظرا لانشغالة باداء الخدمة العسكرية ونتعهد بكل ماهو جديد فى اقرب وقت ممكن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
عدد زوار منتدانا

.: عدد زوار المنتدى :.



شاطر | 
 

 التقرير الثانى للعالم كلاويث اورث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed mohamed higazy
مهندس متميز جدا
مهندس  متميز جدا


عدد المساهمات : 131
نقاط : 127765
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 26
الموقع : غمرين-منوف-منوفية

مُساهمةموضوع: التقرير الثانى للعالم كلاويث اورث   الجمعة ديسمبر 24, 2010 6:45 am


Horticultural Export Improvement Association
التقرير الخاص بزيارة
خبير إنتاج العنب بجنوب أفريقيا
كلاوس أورث

Horticultural Export Improvement Association
22, Syria St., Mohandessin, Giza, Egypt
Tel. 202-3383080 Fax. 202-3381940
e-mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] web site: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


محتويات التقرير



القسم الأول: الزراعة
إعداد التربة
خطوات الزراعة
تربية الأشجار تحت نظام التكعيبة

القسم الثاني: إدارة الإنتاج للأشجار الكبيرة
إدارة المجموع الخضري
ري الأشجار الكبيرة
السوبيريور
الفليم
الطومسون
الكريمسون
البرايم
العوامل التي تؤثر على تفتح البراعم
التطعيم
الأصول والعوامل التي تؤثر علي اختارها
إنتاج العنب تحت الصوب
إدارة التربة

القسم الثالث: الأمراض والآفات
البياض الدقيقي
البق الدقيقي
البياض الزغبي
عنكبوت البراعم / الجاسيد / التربس / دودة الثمار / ذبابة الفاكهة
البياض الزغبي
البوتاريتس
العفن الحامضي
النيماتودا

القسم الأول: الزراعة

إعداد التربة

مواصفات التربة المناسبة لإنتاج عنب المائدة

1. الملوحة: لا يجب أن تزيد عن 250 جزء في المليون للعنب غير المطعوم، كما انه لا يجب أن تزيد عن 400 – 500 جزء في المليون للعنب المطعوم على أصول.
2. لا يجب أن تزيد درجة التوصيل الكهربي عن 1.2 للعنب غير المطعوم وعن 1.6 للعنب المطعوم على أصول. وعند وصول درجة التوصيل الكهربي إلي درجتين فلا يمكن إنتاج العنب.
3. لا يجب أن تزيد نسبة الكلورين في ماء الري عن 100 – 150 جزء في المليون.
4. لا يجب أن ترتفع منسوب الماء الأرضي عن 1.25 م من سطح التربة.
5. يفضل زراعة الأصناف المتأخرة في التربة الطينية (حيث أن التربة الطينية تؤخر الحصاد)، أما الأصناف المبكرة فيفضل إنتاجها في الأراضي الرملية..
6. تكون نسبة المادة العضوية من 0.1 – 0.2%،ولا تزيد عن 0.5%.
7. تصل درجة الحموضة في التربة من 4.5 – 8.5.
8. لا يجب أن تقل نسبة السلت والطين في تركيبة عناصر التربة عن 12 – 15 %.

ملاحظات :
• جذور النباتات تفضل أن تكون في طبقة واحدة من التربة ، وفى حالة وجود عدة طبقات فيفضل تقليب التربة جيدا خلال فترة الإعداد لتوفير نطاق كبير لانتشار الجذور على عمق يصل إلي 80 – 100 سم مع إضافة نسبة 25 % زيادة في العمق عند الإعداد .
• لابد من تحليل التربة في أعماق مختلفة قبل الإعداد حتى لا تختلط الأملاح اسفل التربة.
• في حالة الزراعة بنظام الخنادق لابد من القيام بالإعداد الجيد للتربة عن طريق حرث تحت سطح التربة على عمق كبير (يصل إلي 1.25 م)، لانه إذا أضيف السماد العضوي المتحلل وتوزيعه جيدا مع الأسمدة الكيماوية وتوفير الظروف المناسبة للنمو، فبعد مرور فترة زمنية سيقوم الخندق بترسيب الأملاح على جدرانه ويعمل بعد ذلك مثل القناة المبطنة ويتسبب بذلك في ظهور بيئة محيطة بالجذور غير ملائمة للنمو.، وبالتالي تتدهور النباتات ولذلك لابد من كسر جدران هذا الخندق حتى نسمح للمياه بالانتشار أفقيا ولا تسبب مشكلة.
• في حالة وجود مشاكل في ارتفاع منسوب الماء الأرضي أو زيادة الأملاح في ماء الري، يمكن عمل مصاطب بارتفاع 30 –50 سم ثم إضافة الكـمبوست والجبـس الزراعي .

العوامل التي تساعد على تحسين وتطوير الجذور

1. إعداد التربة من الناحية الفيزيائية ( القيام بالحرث أسفل التربة وتفكيكها جيد مع حفر خنادق جيدة)
2. إعداد التربة من الناحية الكيميائية ( إضافة حوالي 10 جم سلفات زنك للنبات , 250 – 350 كجم MAP في الهكتار كمصدر للفوسفور, وإضافة حوالي 2 –5 طن جبس زراعي فى الهكتار, وإضافة 50 كجم سلفات ماغنسيوم و 50 كجم أكسيد ماغنسيوم فى الهكتار).
3. إضافة المادة العضوية (بنسبة50 طن كمبوست للهكتار) حتى تصل نسبة المادة العضوية إلى 0.5 %.
4. مكافحة النيماتودا قبل الزراعة وخلال موسم النمو.
5. الزراعة في أرض بكر.
6. في حالة حدوث مشاكل بسبب الاندماج في التربة سواء بسبب مشاكل في أرض تم إعدادها أو أرض مندمجة لم يتم إعدادها، فيمكن التغلب على هذه المشاكل بالحرث تحت سطح التربة على اكبر عمق ممكن على مسافة 75 سم من جذع النباتات في كلا الجانبين لتفكيك التربة.
7. عند اختيار التربة لابد أن تكون نسبة الطين والسلت من 12 إلي 15 %ن ولا تقل عن هذا الحد حتى لا تكون عرضة للإصابة بالنيماتودا.
8. في حالة الزراعة في أرض سبق زراعتها لسنوات طويلة، يفضل عمل تعقيم لها باستخدام مادة أي دي بي بعد الانتهاء من عملية الإعداد مع معاملة الشتلات بمبيد لمكافحة النيماتودا قبل الزراعة مباشرة بدقيقتين (نيماكور أو راجبى بتركيز 0.1%).

خطوات إعداد التربة

1. الحرث تحت التربة على عمق من 1.5 إلي 1.25 مع التقليب الجيد. ويكون هناك حرثة واحدة في أحد الاتجاهات وحرثة أخري في اتجاه معاكس بزاوية ميل 60 درجة. ويراعى أن تكون سرعة الجرار 4.5 كم/ساعة مع تزويد السلاح الخاص بالجرار بعوارض لزيادة تفكيك التربة.
2. يتم عمل الخنادق ووضع السماد العضوي في منطقة انتشار الجذور ثم الري.
3. القيام بغسل التربة ثلاث مرات كل يومين أو ثلاثة تصل مدة غسيل التربة في المرة الواحدة من 8 إلي 12 ساعة في المرة الواحدة بحيث تكون المرة الأخيرة قبل الزراعة بأربعة أيام.

خطوات الزراعة

1. تهذيب الجذور على طول 30 سم ولا تقل عن ذلك لان الجذور مصدر للغذاء المخزن.
2. وضع الشتلات في الماء لمدة 30 دقيقة قبل الزراعة مباشرة حتى تعود ممتلئة بالرطوبة.
3. تعامل الشتلات بمحلول من النيماكور أو الراجبي بتركيز 0.1 % لمدة دقيقة لمكافحة النيماتودا، وقد يتم غمسها في محلول من الدروسبان لمكافحة البق الدقيقي بتركيز 0.1 %, وفي حالة عدم المعاملة ضد النيماتودا يتم حقن 15 لتر أو كجم من النيماكور فى الهكتار خلال شبكة التنقيط بعد الزراعة مباشرة.
4. يتم عمل حفرة الزراعة بأبعاد 50 * 50 * 50 سم ويوضع بها 10 جم سلفات زنك في الحفرة بحيث تخلط مع نواتج الحفر.
5. زراعة الشتلات بحيث يتم فرد الجذور جيدا في الحفرة وجعلها مستقيمة حتى تنمو بدون عوائق ثم يتم الترديم عليها وتثبيتها. ويمكن تغطية الشتلات بالكامل بالتربة في حالة وجود الرياح والخوف على الشتلات من الجفاف.
6. يتم ري الأرض بعد الزراعة مباشرة بمعدل 3 – 4 ساعات ويتم حقن 5 كجم سلفات زنك في الهكتار.
7. يبدأ التسميد بعد تفتح البراعم.
8. يكون الري بعد الزراعة حتى تفتح البراعم مرتين في الأسبوع بمعدل 30 دقيقة للمرة الواحدة.
9. يجرى تربية الأشجار حسب نظام التربية المتبع.



تربية الأشجار الصغيرة (تحت نظام البارون)

1. بعد التفتح ونمو البراعم يتم اختيار أقوى فرعيين عندما يصل البرعم إلي 5 سم مع إزالة بقية النموات.
2. يتم توجيه أحد النموات المتروكة مع الدعامة المستخدمة ويربط بها، في حين يترك الآخر على الأرض دون توجيه مع إزالة القمة النامية له بعد الحصول على أربع ورقات كاملة حتى نعطي سيادة للنمو الرئيسي.
3. يتم تربيط النموات مع الدعامة بالبلاستيك المخصص لذلك كل 10 – 15 سم، ويكون التربيط في نفس اتجاه نمو الأشجار والذي يفضل أن يكون بعيد عن تأثير الرياح ولا يتم التربيط على الأوراق مع ترك مساحا لنمو الفرع بدون اختناق. ويمكن استخدام أنبوبة بلاستيكية لحماية النموات من الرياح والجفاف. وتكون الأنابيب البلاستيكية شفافة وبطول 60 – 90 سم.
4. بعد وصول النباتات لطول 50 سم يتم البدء في إزالة النموات الجانبية مع الحرص على عدم إزالة الأوراق نهائيا وذلك على مسافة 1 متر من سطح التربة وعدم إزالة أية نموات بعد ذلك حتى الخطوات التالية .
5. بعد نمو الفرع الرئيسي أعلى السلك ليصل إلي مسافة 15 سم، يتم قص الفرع على ارتفاع 10 سم أسفل سلك التكعيبة.
6. يتم اختيار أفضل 6 نموات جانبية أسفل سلك التكعيبة بعد قص الفرع الرئيسي وإزالة باقي النموات المتبقية.
7. يتم توجيه هذه النموات التي تم اختيارها لتنمو فوق سلك التكعيبة بحرية دون لمسها أو إزالة أية نموات أو أوراق.
8. خلال التقليم الشتوي يتم انتخاب أربعة نموات من الستة السابق ذكرها لتكون الأذرع الرئيسية للشجرة حيث يتم تقليمها وقصها عندما تصل إلى مستوى سلك التكعيبة على بعد 50 سم من رأس الشجرة. ولا تترك أية دوابر عليها، ثم اختيار عدد 2 دابرة من النموات الباقية لتكون دوابر تجدد الشجرة. ويأخذ في الاعتبار أننا نبني الشجرة ولا يهمنا الحصول على عدد معين من العناقيد وإنما يهمنا الحصول على شجرة قوية يمكن الحصول منها على إنتاج جيد في المستقبل كما ونوعا .


القسم الثاني إدارة الإنتاج للأشجار الكبيرة

إدارة المجموع الخضري

تعتبر عملية إدارة المجموع الخضري في بداية الموسم مهمة جدا للحصول على خصوبة عالية في الموسم التالي وكذلك لسهولة إدارة العناقيد خلال موسم الإنتاج, ولابد من المحافظة على نمو الأشجار ذات المخزون الغذائي الجيد. ومن المفضل إزالة هذه النموات مبكرا بمجرد تمييز العنقود وعدم الانتظار حتى تنمو الأفرع الخضرية وتستهلك الكربوهيدرات بكمية أكبر. وتبدأ عملية إدارة المجموع الخضري في الشتاء أثناء التقليم حيث يترك عدد معين من البراعم خلال التقليم.

أسس إدارة المجموع الخضري

• عدد البراعم خلال التقليم الشتوي: في حالة الفليم يترك عدد من البراعم على كل شجرة يساوي 2.5 مرة ضعف عدد العناقيد المتوقع تركها كمحصول نهائي للشجرة. أما في حالة الكريمسون والسوبيريور والطومسون فيكون عدد البراعم التي تترك خلال التقليم الشتوي لكل شجرة مساوي 3 – 4 مرات ضعف عدد العناقيد المتوقع تركها كمحصول على هذه الشجرة، ويفضل الحصول على هذا العدد من البراعم من طراحات طويلة حتى يسهل توزيع المحصول على مساحا نظام التدعيم المستخدم وعدم التكدس داخل منطقة التاج أو قلب الأشجار مما يؤثر على الخصوبة مستقبلا.
• عدد النموات لكل شجرة: يترك عدد معين من النموات لكل شجرة بحيث يراعى أن تكون المسافة بين النموات وبعضها من 10 إلي 15 سم حتى نحصل على نسبة إضاءة جيدة وبالتالي الحفاظ على الخصوبة للأشجار مع مراعاة أن تكون في النهاية عدد النموات التي تركت على كل شجرة تساوي 1.5 – 1.7 مرة ضعف عدد العناقيد المتوقع على كل شجرة خلال الموسم.

النقاط التي يجب مراعاتها عند ادارة المجموع الخضري :

1. يترك على الدابرة الضعيفة نمو خضري واحد والدابرة القوية ( تصل إلي14 مم في حالة السوبيريور) ويترك عليها اثنان.
2. يترك من 8 – 10 نموات فقط في منطقة التاج (قلب الشجرة).
3. ويترك في حالة الفليم من 3 إلى 5 نموات لكل طراح ، وفي حالة الطومسون والسوبيريور والكريمسون يترك 5 – 7 نموات لكل طراح مع المحافظة على وظيفة النموات التي نحتاجها في التقليم التالي.
4. وكلما تمت هذه العملية في بداية الموسم كلما كان أفضل
5. يتم إزالة القمة النامية للنموات التي تنبثق من نهاية الطراحات وتحمل عناقيد، فإذا كانت لا تحمل عناقيد يتم إزالتها كليا بهدف التغلب على ظاهرة السيادة القمية التي قد تحدث نتيجة لتطور هذه النموات .
6. إزالة النموات المزدوجة: حيث يتم إزالة النموات المزدوجة مبكرا حتى لو كانت تحمل عناقيد وذلك حتى لا تتسبب في ضعف النموات الأصلية. أما في حالة التأخر في إزالة هذه النموات، فهذا يتسبب فى ضعف منطقة اتصال النمو الأصلي بالطراح مع إزالة المحاليق في حالة الفليم.
7. تبدأ عملية إزالة الأوراق والنموات الجانبية عندما يكون لدينا 3 أوراق كاملة النمو, ويكون عادة وضع العنقود بالنسبة للنمو على الورقة رقم 5 أو رقم 7. وكل عنقود في هذه المرحلة يحتاج إلى ثلاث ورقات لينمو جيدا، ولهذا يترك 3 ورقات أسفل العنقود مباشرة وإزالة باقي الأوراق السفلية لأنها لن تنتج كربوهيدرات وسوف تسبب تظليل. وتجري هذه العملية عند طول نموات 25 سم. وتتسم هذه العملية بأنها تعطي قوة للنمو.

8. يجب القيام بإزالة الأوراق التي تلامس العنقود ( 1 – 2 ورقة أسفل العنقود ) وذلك خلال الأسبوع الرابع من التفتح وعند وصول النموات إلي مرحلة النمو الكامل (خمس ورقات على الاكثر). كما نبدأ في هذا الأسبوع إزالة النموات الجانبية التي تظهر أسفل العنقود وإزالة أول نمو يظهر فوق العنقود مباشرة. ويجب الانتهاء من هذه العملية قبل التزهير بحوالي عشرة أيام على الأقل مع مراعاة أن يكون العمال مهذبي الأظافر حتى لا يتم إزالة البراعم الموجودة أسفل النمو الخضري مباشرة والتي سوف تنتج محصول العام القادم. وبالتالي يفضل إزالة هذه النموات بالمقصات, وفي حالة الفليم يتم إزالة العناقيد المزدوجة خلال هذه المرحلة بحيث يكون لكل نمو خضري عنقود واحد فقط.
9. التربيط: ترجع أهمية هذه العملية إلي الحد من التأثير الضار للرياح وكذلك توزيع المحصول لسهولة إدارته فيما بعد ذلك وكذلك لتخلل الإضاءة في منطقة التاج خاصة مع نظام الجيبل. وإذا كان لدينا نمو خضري منبثق من الطراح على السلك الأول وأخر منبثق من الطراح على السلك الثاني وحدث تظليل لابد من إزالة ورقة من الأوراق الموجودة أسفل العنقود في منطقة التداخل, ولابد من الانتهاء من عملية التربيط قبل التزهير بأسبوع على الاقل.
10. ضبط العدد النهائي للعناقيد وإزالة العناقيد الزائدة: تتم هذه الخطوة عندما تكون العناقيد قد وصلت لنسبة 4 - 6 مم في الفليم والطومسون و10 – 12 مم في حالة السوبيريور. وبعد مرحلة العقد لابد من وجود 8 ورقات كاملة لكل عنقود في هذه المرحلة لتوفير التغذية الكافية منهم 2 - 3 ورقات أسفل العنقود والباقي أعلاه، وفي هذه المرحلة يتم إزالة العناقيد الزائدة حيث يترك عدد معين من العناقيد لكل شجرة حسب عمر الشجرة وقوة النمو وحجم العناقيد.

وفي حالة صنف الرد جلوب، فلا يتم إزالة النموات في بداية الموسم كما في باقي الأصناف الأخرى و أقصى كمية من النموات يمكن إزالتها تكون بنسبة 25 % من الإجمالي وذلك لأن إزالة النموات بكمية أكبر من ذلك تعرض الثمار لأشعة الشمس ويتم إدارة المجموع الخضري بعد نزول الماء في الحبات حتى نتغلب على هذه المشكلة حيث تكون الثمار أقل عرضة للإصابة بضربة الشمس.


تسميد الأشجار الكبيرة ( توزيع العناصر السمادية)

يوزع البرنامج المتبع للتسميد طبقا للمعدلات التالية الموضحة في الجدول التالي(النسبة بين النيتروجين و الفوسفور والبوتاسيوم وكذلك النسبة بين الكالسيوم والماغنسيوم بالإضافة للمواعيد التي نحتاج فيها إلى عناصر صغرى.


العناصر الصغرى Mg : Ca N : P : K عدد الاسابيع المرحلة
Ca Mg K P N
** 3 0 1 1 من تفتح البرعم إلي التزهير
1 1 2 2
2 أو 3 1 1 1 3 3
2 أو 3 1 1 1 3 4
* 1 1 5 5
1 2 3 6
3 2 1 7
3 1 1 1 التزهير
1 1 3 1 من العقد إلي نضج الفاكهة
2 أو 3 1 1 1 5 2
2 أو 3 1 1 1 5 3
2 أو 3 1 1 1 3 4
1 2 1 3 5
1 3 1 2 1 من نضج الفاكهة إلي الحصاد
3 0 1 2
6 0 1 3
* 4 3 2 1



بعد مرور اسبوعين أو ثلاثة على الحصاد
Gypsum 1 4 3 2 2

Gypsum 1 1 2 3 3

1 1 3 4

** 1 1 5 5



1. ري الأشجار الكبيرة

تختلف معدلات المياه المطلوبة حسب المنطقة والعوامل الجوية السائدة بها وكذلك الصنف ونظام التدعيم المتبع. ولكن يعد هذا البرنامج دليل استرشادي إذ يستند على أساس أن التربة رملية في منطقة صحراوية وأن أقصى معدل لاستهلاك المياه يوميا هو 55 لتر لكل شجرة، وعدد النباتات في الهكتار 1680 شجرة، ونظام التربية بارون والصنف سوبيريور.

الشهر الأسابيع إجمالي المياه بالمتر المكعب/ الهكتار/ يوميا معدل الري
يناير 1 &2 5 كل 8 أيام
3 & 4 5 كل 8 أيام
فبراير 1 &2 10 كل 8 أيام
3 & 4 10 كل 4 أيام
مارس 1 &2 15 كل يومين
3 & 4 25 يوميا
ابريل 1 &2 35 يوميا
3 & 4 45 يوميا
مايو 1 &2 65 يوميا
3 & 4 70 يوميا
يونيو 1 &2 80 يوميا
3 & 4 85 يوميا
يوليو 1 &2 92 يوميا
3 & 4 85 يوميا
أغسطس 1 &2 80 يوميا
3 & 4 70 يوميا
سبتمبر 1 &2 65 يوميا
3 & 4 60 يوميا
أكتوبر 1 &2 55 يوميا
3 & 4 40 يوميا
نوفمبر 1 &2 30 كل يومين
3 & 4 20 كل يومين
ديسمبر 1 &2 15 كل 4 أيام
3 & 4 10 كل 4 أيام





يوضح النموذج التالي بمنطقة شديدة الحرارة ونظام التربية جيبل والتربة الرملية ومسافات الزراعة ( 1.5 * 3 متر) والصنف سوبيريور.

الشهر الأسابيع إجمالي المياه بالمتر المكعب/ الهكتار/ يوميا معدل الري
يناير 1 & 2 & 3 5 كل 7 أيام
4 8 كل 7أيام
فبراير 1 & 2 10 كل 7 أيام
3 15 كل 4 أيام
مارس 4 20 كل 4 أيام
1 & 2 20 كل 3 أيام
ابريل 3 & 4 30 كل يومين
1 40 يوميا
مايو 2 & 3 50 يوميا
4 60 يوميا
يونيو 1 70 يوميا
2 80 يوميا
يوليو 3 & 4 90 يوميا
1 & 2 90 يوميا
أغسطس 3 100 يوميا
4 110 يوميا
سبتمبر 1 & 2 110 يوميا
3 100 يوميا
أكتوبر 4 90 كل يومين
1 80 كل يومين
نوفمبر 2 & 3 70 كل 4 أيام
4 60 كل 4 أيام
ديسمبر 1 60 كل 7أيام
2 & 3 50 كل 7أيام



2. السوبيريور

• استخدامات الجبر يلك مع السوبيريور

الهدف من المعاملة المرحلة التي تتم فيها المعاملة التركيز المستخدم
الخف عند التزهير الكامل وحدوث 20 % من العقد 1 جزء في المليون
التحجيم عند حجم حبات 8 مم أقصى تركيز 20 جزء في المليون للعنب غير المطعوم على أصول أما بالنسبة للعنب المطعوم فيكون التركيز من 12.5 – 15 جزء في المليون، وتتم هذه المعاملة بالتغطيس
ويتم عمل تحليق بهدف التحجيم في هذه المرحلة

كلما كان استخدام الجبريلك قريبا جدا من ميعاد العقد تقل نسبة التركيز المستخدم فيكون من 5 –7.5 جزء في المليون في حالة الإنتاج في الأراضي الطينية و12 جزء في المليون في حالة الإنتاج في الأراضي الصحراوية. أما في حالة الإنتاج تحت الصوب فيقل تركيز الجبريلك المستخدم بمعل 25 %، وذلك لأن الخف تحت الصوب يكون مرتفع كما أن النمو تحت الصوب يكون سريعا ويعطي حجم حبات أفضل.

• يتم زيادة كمية مياه الري في هذا الصنف عن الأصناف الأخرى بنسبة 20 % في الفترة من الأسبوع الخامس بعد التفتح (أي قبل التزهير بأسبوعين) وحتى أسبوعين بعد اكتمال التزهير.

• في حالة التقليم يتم اختيار الطراحات السميكة (14 –16 مم) لأنها أكثر خصوبة من الطراحات الرفيعة ولكن يتم معاملة العيون على الجزء القاعدي لهذه الطراحات بمادة الدروميكس مرتين بتركيز 5 % مرة لهذه العيون وحدها و مرة أثناء معاملة النباتات كلها وتكون الفترة بين المرة الأولى والثانية من 5 إلي 7 أيام.

• يفضل عند تربيط الطراحات بعد التقليم (تحت نظام الجيبل) أن يتم تربيط الطراحات السميكة على السلك الأول وتكون مفرودة إلى حد كبير بزاوية منفرجة ولا تكون بزاوية حادة أو قائمة حتى لا تحدث ظاهرة السيادة القمية كما هو موضح بالشكل.



• أفضل النظم المتبعة للتربية في حالة الجو المعتدل هو نظام البارون أما في حالة الجو الحار فيمكن استخدام (البارون أو الجيبل).

كيفية التغلب على ظاهرة الحبات الصغيرة

1. وجود نمو خضري قوي خلال مراحل الإنتاج من البداية
2. استعمال برنامج جيد التسميد يشمل العناصر الصغرى
• رش سلفات الزنك بتركيز 1% على الأوراق في الأسبوع الأول والثاني من أكتوبر
• رش سلفات الزنك بتركيز 0.5 % على الخشب قبل تفتح البراعم من ثلاثة إلي اربعة أسابيع من رش الدروميكس.
• حقن 2 كجم زنك مخلبي فى الهتكار الواحد عند طول نموات 10 سم على صورة EDHA .
• حقن 2 كجم زنك مخلبي فى الهتكار الواحد في الاسبوع الرابع أو الخامس من تفتح البراعم .
• حقن 1 كجم زنك مخلبي فى الهتكار الواحد بعد الحصاد بأسبوع.
3. أن يكون هناك على الأقل من 5 إلي 7 ورقات كاملة النمو حول العنقود أثناء التزهير.
4. الرش بالجبريلك في نهاية التزهير الكامل وبداية العقد.
5. استخدام الجبريلك للتحجيم من 8 إلى 10 مم وليس قبل ذلك حتى لا تتكون الحبات الصغيرة وكذلك يتخشب العنقود.


ظاهرة تثبيت الحديد

أسباب الظاهرة

الإفراط في ري الجذور خاصة عند الري أثناء فصل الشتاء للغسيل حيث يؤدي إلي التقليل من وجود الأكسجين، كما أن الوسط يكون لا هوائي مما يزيد تركيز الايثيلين في التربة حول الجذور. وبالتالي تقل نسبة امتصاص الحديد. كما تحدث هذه الظاهرة عند التقليم المبكر وخروج النموات في درجة الحرارة المنخفضة, وانخفاض درجة حرارة التربة حول الجذور بالاضافة لزيادة نسبة الفوسفور حول الجذور.

مظاهر الإصابة

تظهر نموات جديدة بلون باهت للغاية، وقد تصل شدتها في اكتساب النموات لون أبيض مع ظهور أعراض نقص الفوسفور، فتكون النموات باهتة اللون مع تلون القمة النامية باللون الأحمر. ومن المشاكل الناتجة عن تلك الظاهرة هي تدهور الأشجار وزيادة الإصابة التي تتسبب في مشاكل في العقد، وزيادة نسبة الحبات الصغيرة بالإضافة إلي التأثير على سمك الطراحات التي تؤدي إلي التقليل من نسبة الخصوبة في العام التالي.

علاج الظاهرة

في بداية الموسم يحقن 2 كجم حديد مخلبي فى الهكتار الواحد من 2 – 3 مرات حسب شدة الإصابة، على أن تكون فترة الحقن بينها خمسة أيام مع الرش على النموات بتركيز 0.1%. وإذا كانت مقترنة بتقص الفوسفور، فيتم رش MKP بتركيز 0.5% أو ال MAP بنفس التركيز وذلك قبل رش الحديد المخلبي. وقد يتم منع الري نهائيا من 7 إلي 12 يوما، ويتم حقن الحديد خلال تلك الفترة عن طريق الري السريع لمدة 30 دقيقة.

• يتم علاج هذه الظاهرة بعد الحصاد وصولا لمرحلة السكون عن طريق ضبط الري وصيانة الجذور لتظل في حالة نمو خلال ديسمبر (ولهذا نهتم بمعاملة النيماتودا بعد الحصاد)، كما تضاف جرعة حديد مخلبي 2 كجم في الهكتار الواحد بعد الحصاد بأسبوعين.
• يراعى ألا تزيد درجة التوصيل الكهربي عن 1.5 حتى لا تؤثر على امتصاص الحديد في خلال الشتاء مع إضافة دفعة حديد مخلبي 1 –2 كجم في الهكتار الواحد بعد رش مادة الدروميكس بثلاثة أو أربعة أسابيع في صورة EDHA.
• يراعى تكرار إضافة الحديد إذا لم نحصل على نتيجة جيدة وذلك في حالة شدة الإصابة، مع الأخذ في الاعتبار أن الحديد المضاف خلال الموسم يكون 30 % منه رشا على الأوراق و70 % حقنا في التربة .

مشكلة التشققات

للتغلب على مشكلة التشققات في السوبيريور يتم اتباع الإجراءات التالية
1. الحد الاقصي لكمية المياه خلال الموسم تكون 85 متر مكعب فى الهكتار/ يوم .
2. يضاف 150 كجم نترات كالسيوم فى الهكتار خلال الفترة بنسبة 8 مم حتى أسبوعين من بعد نزول الماء في الحبات وإضافة 50 كجم نترات ماغنسيوم.
كما انه يجب أن تكون سمك طبقة اللحم في الحبات 4 مم على الاقل كما هو موضح بالشكل التالي حتى لا يحدث تشققات في الحبات.


3. إضافة الجبس الزراعي في بداية الموسم

4. - أقصى حمل للأشجار في الحقل المكشوف 45000 عنقود فى الهكتار * متوسط وزن 450 إلى 500 جرام لكل عنقود. وفي الصوب تصل إلي حوالي 35000 عنقود فى الهكتار من 550 – 600 جم / عنقود.

الاحتياجات السمادية خلال الموسم

المعدلات السمادية التالية مقدرة بالكيلو جرام لكل عنصر في الهكتار.

العنصر التقليم إلى تفتح البراعم من تفتح البراعم حتى بداية التزهير من التزهير للعقد من العقد حتى نزول الماء في الحبات من نزول الماء حتى الحصاد بعد الحصاد
N 2.5 45 - 55 3.5 45 - 50 10 45 - 60
P - 15 - 25 1 25 5 15 - 35
K 5 30 – 45 7 40 – 50 25 30 – 60
Ca - 7.5 - 15 –20 5 5
Mg - 2.5 - 5 – 7.5 2.5 2.5
Fe 1 مخلبي 2 مخلبي - - - 1 – 4 مخلبي
Zn 1 مخلبي 1 – 3 مخلبي 1 مخلبي - - 1 – 4 مخلبي
Mn - 1 مخلبي - - - 1 مخلبي
B - 0.250 - - -- 0.500


برنامج تسميد السوبيريور من العقد للحصاد

الأسبوع السماد المستخدم بالكيلو جرام للسماد فى الهكتار
1 50 كجم نترات كالسيوم + 15 كجم سلفات ماغنسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
2 50 كجم نترات كالسيوم + 15 كجم سلفات ماغنسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
3 50 كجم نترات كالسيوم + 10 كجم سلفات ماغنسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
4 25 كجم نترات كالسيوم + 10 كجم سلفات ماغنسيوم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم
5 25 كجم نترات بوتاسيوم
نزول الماء في الحبات
6 25 كجم نترات بوتاسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
7 12.5 كجم نترات بوتاسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
8 12.5 كجم نترات بوتاسيوم + 25 كجم سلفات بوتاسيوم
الحصـــــــــــــاد
الاسبوع التسميد الورقي بالكيلو جرام أو لتر / 1000 لتر ماء / هكتار
1 3 كجم كالسيوم مخلبي + 5 كجم سلفات ماغنسيوم (1 ماغنسيوم مخلبي)
2 3 كجم كالسيوم مخلبي + 2.5 كجم سلفات ماغنسيوم (1 ماغنسيوم مخلبي)
3 3 كجم كالسيوم مخلبي
4 3 كجم كالسيوم مخلبي


3. الكريمسون

يشترك مع السوبيريور في أنه يحتاج كمية من مياه الري أكبر من باقي الأصناف بمعدل 20 % وذلك في الفترة من قبل التزهير بأسبوعين حتى 10 –15 يوم بعد التزهير ( 5 أسابيع).

معاملات الجبريلك مع الكريمسون
1. أثناء عملية الخف فيجري رش الجبريلك في نهاية فترة التزهير (100 % تزهير و10 % عقد)، ويكون التركيز المستخدم 1 جزء في المليون وكلما كان الرش مبكرا تقل نسبة تركيز الرش.
2. وفى مرحلة التحجيم يتم رش العناقيد أو تغطيسها بتركيز 10 إلى 15 جزء في المليون وذلك في مرحلة 4 – 6 مم, مع استخدام التحليق بسكينة فردية.

التلوين والعوامل التي تساعد على التلوين

1. التحليق: يعد من العوامل الأساسية التي تساعد على التلوين. ويتم التحليق بسكينة فردية عند 50% من الثمار في مرحلة نزول الماء ثم يتم عمل تحليق ثاني بعد مرور 10 أيام. ويمكن عمل تحليق ثالث لو كان التلوين غير جيد ويكون بعد حصاد جزء من المحصول. ويعتبر التحليق عامل أساسي للتحجيم والتلوين وشجرة الكريمسون فيمكن أن يجرى لها 4 مرات في الموسم الواحد (مرة للتحجيم و3 مرات للتلوين) مع مراعاة أن التحليق يتم في أماكن مختلفة.

2. رش الاثيريل: يتم الرش قبل نزول الماء في الحبات بحوالي أسبوع واحد، ويكون تركيز المحلول 40 سم/100 لتر وكمية محلول الرش 2500 لتر/ هكتار. ويجري الرش باستخدام الماكينة للرش على الأوراق والعناقيد كلها حيث أن تأثير الاثيريل على الأوراق أكبر بكثير إذ يساعد على نقل حامض الأبسيسك من الأوراق للحبات (التحليق يقوم بنفس المهمة). وإذا لم يكن التلوين جيدا، فيتم رش الاثيريل مرة أخرى بنفس التركيز ويكون الرش على العناقيد ويراعى أن يكون توقيت الرش ليلا حتى يبقى المحلول فترة أطول على الحبات فتزيد الكمية الممتصة منه مع مراعاة ضبط نسبة الحموضة للمحلول الخاص بالاثيريل ليكون3. ويراعى ألا يزيد التركيز المستخدم من الاثيريل حتى لا نؤثر على صلابة الحبات، فيفضل رش الاثيريل باستخدام موتورين رش في نفس الوقت للحصول على تجانس في التوزيع.

3. التسميد الجيد بالبوتاسيوم والماغنسيوم: ولذلك فلابد من رفع نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم قبل نزول الماء في الحبات بأسبوعين حيث يتم استخدام البوتاسيوم المخلبي بتركيز 2 –3 لتر/ هكتار رشا على الأوراق وكذلك الماغنسيوم على مرتين بينهما 3 أيام ثم يليها رش الاثيريل, ويتم كذلك زيادة البوتاسيوم عن طريق التسميد بإضافة 100 كجم سلفات بوتاسيوم/هكتار قبل نزول الماء بحوالي 10 أيام ويتم رش بوتاسيوم ثيوسلفات بمعدل 0.25% مع التأكد من عدم وجود أثر متبقي على الحبات نتيجة الرش.

4. الإضاءة والتهوية الجيدة: لابد من المحافظة على تهوية وتخلل للضوء بكفاءة عالية مع المحافظة على الثمار دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة حتى لا ترتفع درجة الحرارة في الثمار وبالتالي يصعب عملية التلوين ويتحول لون الثمار للون الأصفر. ولهذا يتم إزالة الأوراق والتكشيف عند 10 مم.

5. نمو الجذور بشكل جيد: حيث يرتبط معدل نمو الجذور بكمية البوتاسيوم الممتصة داخل النبات وبالتالي المساعدة على التلوين. وفي حالة الإصابة بالنيماتودا يتم رش البوتاسيوم MKP من 2 إلي 3 مرات خلال فترة نزول الماء في الحبات بدلا من البوتاسيوم المخلبي.

6. فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار: لابد أن لا يقل هذا الفرق عن 15 درجة مئوي حتى نحصل على تلوين جيد ولهذا يفضل استخدام الري بالرشاشات أفضل من التنقيط حيث يساعد على خفض درجة الحرارة أثناء الليل مما يزيد هذا الفرق بين درجات الحرارة ليلا ونهارا.

7. عدم استخدام السيتوكينينات : لكل الأصناف الملونة حيث أن استعمال السيتوكينينات يؤثر على التلوين بالرغم من أنه يساعد على زيادة الحجم.

8. زيادة عدد القمم النامية: حيث أن القمم النامية تعتبر مصدرا لصبغة الانثوسيانين التي تكسب الحبات اللون المميز لها ولهذا يتم عمل Tipping للقمم النامية لتتحرك النموات الجانبية، وبذلك يكون لدينا عدد كبير من القمم النامية فيزيد إنتاج الانثوسيانين ولهذا يتم التطويش عند مرحلة50 % من نزول الماء في الحبات ولا يزيد عرض منطقة التطويش عن 30 سم حتى لا نقلل المسطح الأخضر.

9. رش الجبريلك للتحجيم متأخرا: إذا أجريت عملية الرش لحمض الجبريلك متأخرا فان ذلك يؤثر على التلوين وأفضل توقيت لرش الجبريلك للتحجيم في الفترة من 4 –6 مم.

10. الحمل الزائد على الأشجار: يتم ضبط المحصول ليكون من 26 – 28 عنقود/ شجرة بمتوسط وزن 600 جم للعنقود ومتوسط حجم حبات 21 مم وتكون نسبة التصدير 85 %.

11. توزيع المحصول على الأشجار: يراعى ألا تكون العناقيد متلامسة وقريبة جدا من بعضها البعض حتى لا تحصل على تلوين غير متجانس بها نظرا لعدم تجانس توزيع الضوء.

12. ضبط النسبة بين الأزوت والبوتاسيوم قرب الحصاد: لتكون النسبة بين النيتروجين:البوتاسيوم = 1 : 3 – 5 وذلك في الأصناف الملونة وفى الأصناف البيضاء تكون النسبة كالتالي 1: 2-3 في الأصناف البيضاء.

التربية والتقليم في الكريمسون

في أغلب الأحوال تعتبر تربية هذا الصنف تحت نظام البارون أفضل من الجيبل وذلك فيما يتعلق بالتلوين وتوزيع الإضاءة، وأيضا للحصول على تلوين متجانس تحت نظام الجيبل. ويراعى تصميم النظام بحيث تأخذ في الاعتبار درجة ميول الإشعاعات الشمسية خلال فترة التلوين ولابد من وجود فتحات في النظام تسمح بتخلل الضوء كما هو موضح بالشكل التالي.

يفضل مع الكريمسون التقليم بالطراحات وليس بالدوابر وذلك لأن الصنف قوي النمو والتقليم بنظام الدوابر يسبب ضعف للخصوبة في منطقة التاج خاصة في المناطق المبكرة الانتاج عالميا مثل مصر وكلما كانت الطراحات سميكة كان أفضل في الخصوبة. ويمكن معرفة درجة الخصوبة من خلال سمك طبقة الخشب بالنسبة لطبقة النخاع وذلك عند عمل قطاع عرضي في الطراحات حيث أنه كلما زاد سمك طبقة الخشب تعني أن المواد المخزنة بكمية أكبر وهذا ينعكس على الخصوبة وكفاءة استخدام هذه القاعدة 75%. وأفضل توقيت لتقليم الكريمسون للحصول على إنتاج متأخر هو الأسبوع الأخير من فبراير حتى منتصف مارس.



المقننات السمادية:

1- النيتروجين: 40 – 60 كجم نيتروجين/ هكتار في حالة الإنتاج تحت الصوب، ومن 60–90 كجم في حالة العنب المطعوم علي أصول، و90–100 كجم في حالة الإنتاج في الجو المكشوف.
2- الفوسفور : 35 –50 كجم فوسفور/هكتار
3- البوتاسيوم :160 –200 كحم بوتاسيوم/ هكتار
4- الزنك : 3 كجم زنك مخلبي (15 كجم سلفات زنك)/ هكتار، ويتم توزيع هذه الكمية على 3 مرات (قبل تفتح البراعم – بعد 5 أسابيع من التفتح – آخر أسبوع من نوفمبر).
5- الحديد :3 – 5 كجم حديد مخلبي للهكتار (قبل التفتح – عند طول نموات 10 سم – آخر أسبوع من نوفمبر).

4. البرايم

يعتبر البرايم من أصناف العنب المبكرة جدا وهو يعطي محصول مبكر عن السوبيريور بحوالي 10 إلي 12 يوما لان الفترة من التزهير الكامل في البرايم إلى الحصاد تكون 55 يوما أما في حالة السوبيريور فتكون من 65 إلي 68 يوما.

ومن الاعتبارات التي يجب أخذها في الاعتبار في التعامل مع هذا الصنف:
1. عدم تبكير نمو الصنف باستخدام الدروميكس في المناطق التي تقل درجة حرارتها ليلا عن 10 درجات مئوية. ويعد أفضل ميعاد لرش الدروميكس بعد مرور أسبوع من رش السوبيريور.
2. يحتوي المحصول الأول والثاني في هذا الصنف على نسبة كبيرة من الحبات الصغيرة خاصة تحت الجو المكشوف وأفضل طريقة للحصول على إنتاج عالي من البرايم هو أن يتم إنتاجه تحت النت أو تحت الصوبة حيث تقل ظاهرة الحبات الصغيرة.
3. يوصى باستخدام أصل الرامسي ليتم إنتاج الصنف بالتطعيم على هذا الأصل للحصول على خف جيد في الصنف للتغلب على ظاهرة الحبات الصغيرة.
4. يحتاج الصنف من 5 – 10 كجم نيتروجين/هكتار زيادة عن الطومسون والسوبيريور وذلك خلال الفترة من تفتح البراعم حتى التزهير.
5. لابد من حقن 1 كجم زنك مخلبي/هكتار كل أسبوعين بداية من التفتح لتقليل ظاهرة الحبات الصغيرة.
6. يتم استعمال البرنامج التالي للرش بعد التفتح لدفع النمو بسرعة للحصول على خف جيد قبل التزهير وهو عبارة عن 500 جم زنك مخلبي و500 جم حديد مخلبي و 2.5 كجم سلفات زنك و 2.5 كجم MKP)/ 1000 لتر/هكتار. بالإضافة إلى التسميد الأرضي (35 كجم نترات كالسيوم و 2 كجم سلفات بوتاسيوم و20 كجم نترات أمونيوم)/ هكتار. يجب الانتهاء من إضافة الازوت قبل التزهير بمدة تصل إلي 10 أيام وذلك حتى لا يحدث خف زائد، كما نراعي أن الفترة من التفتح حتى التزهير قصيرة جدا لانه أسرع الأصناف وصولا للتزهير بعد التفتح.
7. برنامج الجبريلك المتبع للصنف: للخف (1.5 جزء في المليون عند مرحلة التزهير الكامل و20 % عقد)
8. وللتحجيم (20 جزء في المليون في مرحلة 4 – 6 مم). ويمكن رش الجبريلك للخف والتحجيم بتركيز 2.5 جزء في المليون بعد رشة الخف بثلاثة أو أربعة أيام (مازالت تحت نطاق التجارب ولا يوصى بها في حالة الانتاج تحت الصوب).
9. الحبات التي تأخذ الشكل المستطيل هي الحبات الأصلية للصنف أما الحبات المستديرة فتعني حبات صغيرة.
5. الطومسون

معاملات الجبريلك في الطومسون

الهدف من المعاملة التوقيت المناسب/ المرحلة المناسبة التركيز المستخدم و كمية محلول الرش ملاحظات
الاستطالة عندما تصل 50 % من النموات الى طول 30 سم 10 جزء في المليون / 750 – 850 لتر للهكتار ممكن رشها على مرتين بتركيز 5 جزء في المليون بينهما 5 أيام
بعد الأولى بمرور 7 – 10 أيام 10 جزء في المليون/ 750 – 850 لتر للهكتار
الخف عند 20 –30 % تزهير 10 جزء في المليون / 1000 لتر للهكتار يمكن رش اليوريا منخفضة البيوريت بتركيز 2.5 – 5 كجم / 1000 لتر
بعد 3 أيام 10 جزء في المليون / 1000 لتر للهكتار
بعد يومان 12.5 – 15 جزء في المليون / 1500 لتر للهكتار
بعد يومان (25 % عقد) 15 جزء في المليون /1500 لتر للهكتار (خف و تكبير للعناقيد المبكرة)
التكبير 2 –3 أيام من أخر رشة خف ( 2 – 4 مم) 30 جزء في المليون / 1600 – 1800 لتر للهكتار يتم عمل التحليق بسكينة فردية في هذه المرحلة
بعد يومان ( عند مرحلة 3 –5 مم) 40 جزء في المليون / 1600 – 1800 لتر للهكتار ويفضل استخدام التغطيس في هذه المراحل على الأقل واحدة منهم و استخدام السيتو فيكس بتركيز 1.5 جزء في المليون على الأكثر وذلك في حالة النمو الجيد للأشجار فقط
بعد يومان ( عند مرحلة 4 –6 مم ) 30 جزء في المليون / 1600 – 1800 لتر للهكتار

عندما تصل العناقيد الى 8 مم يتم تقصير العناقيد الى طول 14 سم واختيار أفضل العناقيد وإزالة الباقي والبدء في الخف الميكانيكي للحبات ويكون الخف طبقا للقاعدة التالية:
• يتم ترك أول أكتاف ثم يزال كتف ويترك كتفان وهكذا حتى يصل إلي نهاية العنقود.

التسميد ( مقدر بــ كجم عنصر نقي / هكتار )
النيتروجين : 120 كجم
الفوسفور: 35 كجم /هكتار (6 كجم من تفتح البراعم حتى 6 أسابيع بعد التفتح و 6 كجم خلال مرحلة العقد و 12 كجم عند نزول الماء في الحبات و12 كجم بعد الحصاد).
البوتاسيوم: 120 كجم/ هكتار (30 كجم من تفتح البراعم حتى التزهير و60 كجم من 6 مم حتى نزول الماء و 30 كجم بعد الحصاد).
الماغنسيوم: 10 كجم/ هكتار (20 % من تفتح البراعم حتى 4 أسابيع بعد التفتح و60 % من 8 مم حتى مرحلة نزول الماء و 20 % بعد الحصاد).
الكالسيوم: 25 –30 كجم / هكتار (20 % من تفتح البراعم حتى 4 أسابيع بعد التفتح و60 % من 8 مم حتى مرحلة نزول الماء و 20 % بعد الحصاد).

6. الفليم

استخدام الجبريلك

في حالة الإنتاج تحت الصوب لا تجرى عمليات رش الاستطالة وكذلك في حالة الانتاج باستخدام الأصول وتتم باقي معاملات الجبريلك تحت الصوب كالتالي:
1. في حالة العناقيد المبكرة يتم معاملتها بالتغطيس أو الرش الفردي لهذه العناقيد بتركيز 3.5 – 5 جزء في المليون وذلك عند التزهير الكامل (بداية العقد).
2. يتم رش الحوشة كلها بنفس التركيز السابق وذلك عند 2 – 4 مم
3. استخدام معاملات التكبير المتعارف عليها.


أما في حالة الانتاج في الحقل المكشوف فيكون برنامج الجبريلك كالتالي:

الهدف من المعاملة التوقيت المناسب/ المرحلة المناسبة التركيز المستخدم و كمية محلول الرش ملاحظات
الاستطالة عندما تصل 50 % من النموات الى طول 30 سم 2 – 2.5 جزء في المليون/ 750 – 850 لتر للهكتار للتجانس
بعد الأولى بمرور 7 – 10 أيام 2 – 2.5 جزء في المليون/ 750 – 850 لتر للهكتار
الخف التزهير الكامل للعناقيد المبكرة جدا 3.5 جزء في المليون/1000 لتر للهكتار في حالة عدم تجانس تفتح البراعم وذلك كمعاملة فردية للعناقيد المبكرة
50 % تزهير 3.5 جزء في المليون/ 1000 لتر للهكتار يمكن رش اليوريا منخفضة البيوريت بتركيز 2.5 – 5 كجم/ 1000 لتر
80 % تزهير 5 جزء في المليون/ 1000 لتر للهكتار
التزهير الكامل الى 20 % عقد 7.5 جزء في المليون/1250 لتر للهكتار
(خف وتكبير للعناقيد المبكرة)
التكبير 2 –3 أيام من أخر رشة خف (4- 6 مم) 30 جزء في المليون/1600– 1800 لتر للهكتار يتم عمل التحليق بسكينة فردية في هذه المرحلة
بعد يومان 40 جزء في المليون/ 1600 – 1800 لتر للهكتار ويفضل استخدام التغطيس في هذه المراحل على الأقل واحدة منهم

بعد التزهير الكامل بمرور 32– 35 يوم فيتم التحليق مرة أخري للون بسكينة فردية (الصنف حساس للتحليق). يراعى ألا يتم الرش أو استخدام الجبريلك متأخرا أو نقترب من مرحلة نزول الماء في الحبات حيث أنه كلما اقتربنا من هذه المرحلة تسبب مشاكل في التلوين.

كيفية التغلب علي ظاهرة الحبات الصغيرة
• إضافة العناصر الصغرى في الأسبوع الخامس بعد التفتح (Mn – Fe – Zn -Cu)
• عدم رش الجبريلك بتركيز عالي في بداية الموسم (7.5 جزء في المليون أثناء الخف) وكذلك لا يكون قليل جدا (1 جزء في المليون).

يراعى عدم استخدام أي مواد ناشرة خلال فترة الخف (التزهير) فى الفترة من أول رشة خف حتى آخر معاملة تحجيم من 12 – 14 يوما.

التسميد:
• النيتروجين: 110 كجم عنصر/ هكتار
• البوتاسيوم: 140 – 160 كجم / هكتار (30 – 35 كجم بوتاسيوم من التفتح حتى التزهير و 80 –90 كجم من 8 مم حتى أسبوع بعد الحصاد و 35 كجم بعد الحصاد).
• النيتروجين : البوتاسيوم (خلال الفترة من التزهير الكامل حتى نزول الماء في الحبات تكون 1 : 5) حتى لا نحصل على ظاهرة الحبات المائية وكذلك يتم إضافة 100 كجم سماد سلفات الماغنسيوم/ هكتار خلال هذه الفترة منها 60 كجم للتربة و40 كجم للرش على الأشجار قرب مرحلة نزول الماء في الحبات ( 3 – 4 رشات)
التلوين:
• لابد ألا يزيد عدد النموات الاجمالية عن 150 – 175 % من عدد العناقيد / شجرة للحصول على نسبة اضاءة جيدة .
• يتم رش الاثيريل بتركيز 350 سم/ 1000 لتر، واذا كان التلوين غير جيد يمكن رش 150 سم اثيريل/ 1000 لتر مرة ثانية (لا يزيد التركيز الإجمالي المستخدم عن 500 سم اثيريل/ 1000 لتر)، ويتم الرش لكل النبات وأفضل توقيت للرش بالاثيريل عندما تكون العناقيد المتأخرة (أخر 25 % من العناقيد) قد وصلت نسبة المواد الصلبة الذائبة بها لمستوى 5.4 - 6.5 % .
• التحليق للتلوين بعد التزهير الكامل بـعد مرور حوالي 32 – 35 يوم مع رش البوتاسيوم المخلبي وزيادة نسبة البوتاسيوم في التربة لتصبح النسبة بين الازوت: البوتاسيوم 1 : 5.

في حالة التربية في أول سنة لا تترك دوابر على الأذرع الرئيسية حتى لا تحدث ظاهرة السيادة القمية للنموات التي تخرج من البراعم الموجودة على هذه الدوابر. ويصل سمك أفضل طراح ما بين 10 – 12 مم، كما انه يمكن تربية الصنف باستخدام الدوابر والطراحات حيث أن الخصوبة على العين الثالثة أو الرابعة اكبر من العيون الأولى.

التطعيم:
يوجد موعدان للتطعيم هما:
(1) تتم هذه العملية على الخشب قبل تفتح البراعم مباشرة وذلك في نهاية فبراير وبداية مارس والأفضل أن يتم باستخدام العيون وفقا للخطوات التالية:
• يتم قطع الأشجار على ارتفاع 50 سم من سطح التربة.
• يتم أخذ البرعم من عقلة الطعم من الصنف المطلوب ويكون على شكل مثلث قاعدته لأسفل.
• يتم تفريغ جزء من خشب الأصل مماثل تماما لجزء البرعم الذي تم إعداده.
• يتم لصق البرعم في المكان المخصص له في خشب الأصل ويتم لف بلاستيك لتثبيت الطعم مع كشف العيون وعدم تغطيتها.
• يتم ترك نمو واحد فقط أعلى منطقة التطعيم على الأصل ويتم إزالة القمة النامية لهذا النمو بعدما يصل الي 4 ورقات كاملة النمو.




( 2 ) في مرحلة النمو الخضري في شهري مايو ويونيو تتم الخطوات التالية:
• يؤخذ البرعم من الصنف المراد تطعيمه بحيث يكون على شكل سداسي كما هو موضح بالشكل.
• نقوم بعمل شق طولي في النمو الموجود على شجرة الأصل.
• يوضع البرعم في الشق الموجود ويتم تثبيته بالبلاستيك مع إظهار العيون.


العوامل التي تؤثر على تفتح البراعم
• توقيت التقليم: كلما كان التقليم متأخرا كان تفتح البراعم متجانس وزادت نسبة البراعم المتفتحة.
• الفترة بين التقليم والمعاملة بالدروميكس: كلما كانت الفترة قصيرة (أقل من 15 يوم) كان تفتح البراعم وتجانسها أفضل وذلك لأن التقليم يشجع على تفتح البراعم.
• تركيز الدروميكس: أفضل تركيز للدروميكس يكون بنسبة 3.5 – 5 % حسب الصنف وميعاد التقليم وطريقة التقليم. ولابد أن لا يكون محلول الدروميكس مخزن لفترة طويلة وحدثت به تكوينات كريستالية.
• عدد العيون على الطراح/ الدابرة: يترك على الدابرة 2عين وهذا يعطي نسبة تفتح كبيرة وتجانس أفضل. ولا يجب أن تزيد عدد العيون على الطراح في حالة الأصناف التي يتم تقليمها بنظام الطراحات مثل (السوبيريور – الكريمسون) عن 14 – 16 عين.
• نظام الري بعد الحصاد وخلال فترة السكون: لابد ألا تتعرض الأشجار لأي إجهاد مائي خلال تلك الفترة وذلك لان البراعم مازالت تتكون وتنمو خلال تلك الفترة وأي اجهاد يؤثر على تطور ونمو هذه البراعم .
• العوامل الجوية: ليس بالضرورة أن يكون هناك عدد محدد من ساعات البرودة لإعطاء تجانس في تفتح البراعم كما هو الحال في المناطق الاستوائية فلا توجد وحدات برودة نهائيا ويحدث التفتح بشكل جيد وبصفة عامة إذا كان الشتاء باردا يكون تجانس تفتح البراعم أفضل .

إذا كان فصل الشتاء دافئا، يفضل تأخير التقليم وكذلك رش الدروميكس. ولو كانت درجة الحرارة مرتفعة في النصف الثاني من شهر ديسمبر فلا يقل تركيز الدروميكس عن 5 % ويتم زيادة عدد الطراحات/ شجرة مع ثبات عدد البراعم ويمكن استخدام الرشاشات فوق التكعيبة على الخشب قبل الميعاد المتعارف عليه لرش الدروميكس بحوالي 8 أسابيع.

و إذا كان فصل الشتاء باردا، فلا يتم عمل طراحات قصيرة لأن التفتح في هذه الحالة سيكون أفضل وسوف توجد مشكلة في توزيع المحصول وإدارة الشجرة والمحصول. وبعد الانتهاء من رش الدروميكس، إذا كانت درجة الحرارة منخفضة يكون التفتح جيد وكذلك إذا كانت الحرارة عالية، أما إذا كانت متوسطة يكون التفتح غير جيد. ومن المفضل القيام برش الدروميكس باستخدام ماكينتين في نفس الوقت حيث يعطي ذلك تجانس في توزيع الرش وتتكون منطقة تداخل حول الطراحات فيحدث لها بلل جيد. وبالتالي يراعي ألا تزيد المسافة بين الفونية وسلك نظام التربية عن 25 –30 سم ولابد أن تكون نسبة البلل حوالي90 %. ويستخدم ورق مخصص لمعرفة نسبة البلل ولابد أن تكون كمية محلول الرش من 250 – 300 لتر/ هكتار.

الإنتاج في الصوب
يمكن تقليل الفترات من رش الدروميكس الي تفتح البراعم، ومن تفتح البراعم الي بداية التزهير وفترة التزهير. ولا يمكن تقليل الفترة من العقد حتى الحصاد وهذا يمكن تحقيقه باستخدام الصوب البلاستيكية فى إنتاج العنب مع مراعاة النقاط التالية
• تكون درجة حرارة الصوبة ليلا أقل من درجة الحرارة في الجو الخارجي المكشوف لذلك يفضل استخدام وسيلة لرفع درجة الحرارة ليلا لتصل إلى متوسط 12 –15 درجة مئوية.
• تكون درجة حرارة الصوبة أعلى من درجة حرارة الجو الخارجي نهارا، وهذا مناسب ولكن يراعى عدم ارتفاع درجة الحرارة داخل الصوبة عن 35- 38 درجة مئوية. ولهذا يتم وضع ترمومتر في نفس مستوى المسطح الأخضرلمعرفة درجة الحرارة.
• أفضل توقيت للتغطية بعد رش الدروميكس بأسبوعين حيث أن التغطية المبكرة تسبب تفتح مبكر جدا للبراعم وقد تتعرض النموات لحرارة منخفضة جدا داخل الصوبة ليلا فتحدث مشاكل بها (أفضل توقيت لرش الدروميكس يكون عند أقل درجة حرارة خلال اليوم).
• العامل الأساسي المحدد لتبكير الحصاد والتقليم. يعمل التقليم المبكر على تبكير مرحلة حصاد المحصول، ولكن التبكير الزائد عن اللازم يتسبب في التفتح السيئ للبراعم وبالتالي الجودة السيئة وأفضل ميعاد للتقليم في الصوب قبل الميعاد المتعارف عليه في الحقل المكشوف بأسبوع واحد فقط حتى نحصل على جودة جيدة.
• يمكن استخدام الرشاشات للري في الصوب حيث تساعد علي وجود مساحا كبيرة دافئة من التربة وتعطي نتيجة جيدة ويمكن استخدام قش الارز أو البلاستيك البني 100 – 150 ميكرون كنوع من الملش لرفع درجة حرارة التربة.
• يكون التلوين داخل الصوب أفضل من التلوين فى الخارج وذلك في الأصناف الملونة لان الفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار في الصوبة أكبر من خارجها يساعد على دعم عملية التلوين للنبات.
• يتم تقليل معدلات السماد الازوتي لتكون 25 –50 % من إجمالي السماد الازوتي المتبع في الحقل المكشوف وذلك حسب درجة النمو مع ثبات باقي العناصر السمادية.
• في حالة ظهور الأوراق ملتفة لاسفل مع النمو الجيد وتكون الاوراق كبيرة فيجب زيادة البوتاسيوم بالرغم من أنه لا يوجد نقص بوتاسيوم ولكن هذا العرض يحدث نتيج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
gannat_moon
مهندس زراعى جديد
مهندس زراعى جديد


عدد المساهمات : 6
نقاط : 108658
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: التقرير الثانى للعالم كلاويث اورث   الجمعة ديسمبر 24, 2010 10:43 am

lمجهوداتك جميلة يابشمهندس ونتمنى المزيد بمجال الرى شكرا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التقرير الثانى للعالم كلاويث اورث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هندسة زراعية جامعة المنوفية :: قسم علوم الهندسة الزراعية :: العلوم الزراعية-
انتقل الى: